علي عون: برنامج خاص لاستيراد 138 دواء موجه لعلاج السرطان

أعلن المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات, علي عون, عن إطلاق أرضية رقمية لمتابعة مخزون الأدوية و مواجهة الانقطاعات على مستوى المستشفيات الوطنية، كما كشف ذات المسؤول في نفس السياق، عن وضع "برنامج خاص لاستيراد 138 دواء موجه لعلاج السرطان".

وأكد السيد عون في تصريح خص به "وأج"، أمس الأربعاء، أن الصيدلية المركزية قامت منذ 15 يوما بتنصيب خلية أزمة وإطلاق أرضية رقمية لمتابعة مخزون الأدوية و مواجهة الانقطاعات المسجلة على مستوى المؤسسات العمومية للصحة, معتبرا أن هذه الانقطاعات "مفبركة" في العديد من الأحيان.

وأضاف المسؤول نفسه أن الصيدلية المركزية للمستشفيات, ومن خلال هذه الخلية والأرضية الرقمية الجديدة, ستتمكن من متابعة كل مخزون للأدوية على مستوى صيدليات المؤسسات العمومية للصحة وتلبية مختلف الاحتياجات من هذه المادة الحيوية في حينها عبر كامل التراب الوطني, إلى جانب "الكشف عن بعض النوايا السيئة التي تحاول خلق تهويل لدى المرضى".

واعتبر السيد عون أن الصيدلية المركزية التي تعد "امتدادا" لوزارة الصحة في مجال التكفل بصحة المواطنين, "قادرة على توفير كل أنواع الأدوية, سواء تعلق الأمر بالأدوية الجنيسة أو الجزيئات المبتكرة, ووضعها تحت تصرف المؤسسات الاستشفائية في إطار سياسة الدولة المدعمة لمجانية العلاج".

وفيما يتعلق بالانقطاعات المسجلة في بعض الأدوية خلال المدة الأخيرة, سيما في مجال طب الأورام, فقد أرجع السيد عون هذا التذبذب في تزويد المستشفيات إلى جائحة كورونا التي أثرت --كما قال-- على "جميع دول العالم وشلت وسائل النقل وعطلت تزويد المصانع العالمية بالمادة الأولية, إلى جانب استئناف النشاطات الطبية على مستوى المؤسسات الاستشفائية بعد تراجع عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا".

وثمن ذات المسؤول في هذا الإطار الدور الذي لعبه الجيش الوطني الشعبي خلال الجائحة لتزويد الصيدلية المركزية للمستشفيات بالأدوية والمستلزمات الطبية بالرغم من الظروف الصحية العالمية الصعبة.

وأضاف من جانب آخر أن الأدوية الموجهة لعلاج السرطان والأمراض المناعية, خاصة أمراض الدم, تمثل نسبة 60 بالمائة من مقتنيات وميزانية الصيدلية, مبرزا أن الأدوية الموجهة لطب الأورام, خاصة لدى الاطفال, والتي عرفت بعض الندرة في المدة الاخيرة, "سيتم اقتناؤها قريبا".

كما أعلن ذات المسؤول في نفس السياق عن وضع "برنامج خاص لاستيراد 138 دواء موجه لعلاج السرطان, والذي عرف ضغطا كبيرا خلال المدة الأخيرة", مؤكدا "أهميته الكبيرة" بالنسبة لتحسين علاج المرضى.

وطمأن السيد عون بخصوص تزويد المؤسسات الاستشفائية بكل احتياجاتها من الأدوية والمستلزمات الطبية بعد ان وضعت الصيدلية المركزية "استراتيجية جديدة في مستوى اهتمامات القطاع والمواطن".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ولاية جزائرية تُسجل أعلى درجة حرارة عالميًا

  2. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  3. أمطار رعدية تصل على هذه الولايات

  4. إطلاق خدمة رقمية جديدة لصالح طالبي العمل والمستخدمين

  5. معهد باستور: بعوضة النمر تغزو شمال الجزائر

  6. أمطار رعدية تصل إلى 15 ملم على هذه الولايات

  7. هذا هو برنامج المشاركة الجزائرية في ثامن أيام ألعاب وهران

  8. "فوزي لقجع" يستفز الجزائريين ويقلل من شأن المنتخب الوطني!

  9. "ميدو" يوجه رسالة شكر للجمهور الجزائري

  10. موجة حر قياسية في هذه الولايات