عون : المنتوج المحلي من الملابس والأحذية ينافس المنتوجات المستوردة والماركات العالمية

قال وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني، علي عون ، إن "المنتوج المحلي من الملابس والأحذية ينافس المنتوجات المستوردة والماركات العالمية، غير أنه ينقصه الترويج خاصة وأنه ذو جودة عالية وبأسعار معقولة".

وأوضح الوزير عون، اليوم الاثنين، خلال الزيارة التفقدية التي قادته إلى وحدات الانتاج "مقران زروقي"، الواقعة بالشراقة (الجزائر العاصمة غرب)، والتابعة لمجمع النسيج والجلود "جيتكس" أن هذه الزيارة "تندرج في اطار تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية،  عبد المجيد تبون، للقيام بسلسلة من الزيارات التفقدية إلى المصانع ووحدات الانتاج للاطلاع على الصعوبات و الوسائل التكميلية الواجب توفيرها لزيادة مردوديتها وتوفير الطلب للاستهلاك المحلي".

وتستهدف العملية ، حسب الوزير، احداث نهضة في هذه الصناعات التي تحتاجها السوق الجزائرية, من حيث توفير وسائل العمل واليد العاملة, وتمكينها من المنافسة مع المنتجات الاجنبية.

وثمن  عون "مجهودات العمال و الصرامة التي يتحلون بها في الانتاج", مؤكدا ان قطاع الصناعات التحويلية يوفر اليد العاملة أكثر من أي قطاع آخر لتغطية احتياجات البلاد من هذه المنتجات وكذا التوجه للتصدير.

وتابع يقول :"توجد بعض النقائص لابد من تداركها لتمكينهم من مواجهة المنافسة خاصة أن المادة الأولية ذات جودة والنماذج جيدة".

وأمر الوزير خلال معاينة الورشات بتنظيم العمل على آلات الخياطة وفق المناوبة، الى جانب توظيف المزيد من العمال لتغطية الأماكن الشاغرة.

كما أمر بوضع مخطط استعجالي للوقاية واليقظة يتعلق بإجراءات مكافحة الحرائق والحوادث, سيما وأن المصنع يتضمن مواد أولية سريعة الاشتعال, وكذا وضع نظام للمراقبة بالكاميرات وتوفير الامن للمصنع والعمال.

وبخصوص الصناعة الوطنية للأحذية، نوه الوزير بتغطيتها للطلب الوطني، مذكرا أنه "لم يتم استيراد الاحذية طيلة سنة كاملة، مع تنفيذ سياسة خاصة لحماية المنتوج المحلي من خلال ضبط الاستيراد حسب مستوى وفرته في السوق.

وتلقى الوزير خلال جولته في الوحدات بمعية الرئيس المدير العام للمجمع،  بركاني توفيق، شروحات حول أنماط العمل والتقنيات الحديثة في الإنتاج كما تحدث إلى العمال حول ظروف العمل وحول كيفيات ومراحل الإنتاج.

ودعا  عون العمال الى مضاعفة الانتاج، الأمر الذي سينعكس، حسبه، على الأجور,، "التي سيتم العمل على تحسينها".

يذكر ان مجمع جيتكس سجل رقم اعمال يقدر ب 15 مليار دج خلال 2023، مع تحديد هدف بلوغ 20 مليار دج خلال  2024، بعد تسجيل تطور ايجابي للأداء وعودة للإنتاج عقب التراجع الذي ميز الانتاج خلال فترة انتشار وباء كوفيد-19.

ويضم المجمع 39 وحدة متخصصة في النسيج والاحذية والملابس الرسمية والجلود، الى جانب مؤسسة متخصصة في التوزيع, كما يضم 29 محلا تابعا للمجمع و44 محلا تجاريا تابعا لشركة مختصة في تسويق المعاطف ومنتجات الجلود.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  2. جديد مصنع "فيات" لصناعة السيارات في الجزائر

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36171 شهيد

  4. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  5. لأول مرة.. باحثون في الصين ينجحون في علاج السكري

  6. عون: نحرص على تطوير صناعة وتركيب السيارات وضمان وفرتها خلال 3 سنوات

  7. تعليمات جديدة لبلعريبي بشأن موقع " 13300 مسكن "بسيدي عبد الله..

  8. توقف مؤقت في ترامواي الجزائر العاصمة

  9. أجــواء حارة غدًا الاربعاء

  10. زيتوني يشرف على عملية تصدير الإسمنت من قبل مؤسسة SILAS