فيلالي: "الجزائر قادرة على توفير البطاطا طيلة السنة"

في لقاء جهوي احتضنته الغرفة الفلاحية

البلاد نت - ك.ل - كشف المدير المركزي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، رابح فيلالي، بأن الإنتاج السنوي الحالي من البطاطا يقدر بـ50 مليون قنطار، في حين تسعى الوزارة في إطار استراتيجية تم وضعها ،إلى رفع الإنتاج الوطني السنوي من البطاطا إلى 65 مليون قنطار في آفاق 2024.

وأوضح المتحدث خلال لقاء جهوي إحتضنه مقر الغرفة الفلاحية حول تطوير البطاطا غير الموسمية، ضم ممثلين عن 10 ولايات من شرق البلاد، أن تجسيد هذا البرنامج يعتمد على الاستغلال الأمثل للأراضي الفلاحية القريبة من مصادر المياه، عن طريق إعتماد الإنتاج بالتناوب بين الحبوب والبطاطا على نفس المساحة الزراعية. مشيرا أن كل الشروط متوفرة للإعتماد على هذه التقنية لتطوير إنتاج البطاطا عبر الوطن.

من جهته، ذكر رئيس المجلس الوطني المتعدد المهن لشعبة البطاطا، حسان قدماني. بأن استغلال فترة الفراغ ما بين حملة الحصاد والدرس وإلى غاية حملة الحرث والبذر في إنتاج البطاطا ما بعد الموسمية، سيسمح للجزائريين بالحصول على بطاطا طازجة على مدار فصول السنة، خاصة وأن الدورة الزراعية ما بين المحصولين مهمة لتحسين خصوبة التربة والتقليل من الاعتماد على الأسمدة. كما أن الدورة الزراعية ستكون عاملا مهما في رفع الإنتاج السنوي للبلاد من البطاطا ما بعد الموسمية سواء الموجهة للإستهلاك أو البذور.

وأوضح في ذات السياق، أن البذور تشكل 40 بالمائة من التكلفة الإجمالية للهكتار الواحد، مضيفا أن سعر الكليوغرام الواحد في الظروف الحالية لا يمكن له أن يهبط عن مستوى 35 إلى 40 دج.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هكذا ستُحسم بطاقة التأهل بين الجزائر وبوركينافاسو في حال تساوي النقاط

  2. أسعار الذهب الأسود تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  3. ريمون دومينيك: "بلماضي على حق وغالتيي لا يحق له التدخل في قضية ديلور"

  4. "خبرانِ سارّان" لطالبي العمل عبر مكاتب التشغيل

  5. رئيس الجمهورية يوجّه رسالة إلى المواطنين..في ذكرى مجازر 17 أكتوبر 1961

  6. ماكرون يعترف بـ"جريمة فرنسا ضد الجزائريين" في مجازر 17 أكتوبر 1961

  7. شبيبة القبائل تعود بالزاد كاملا من المغرب

  8. الوزير الأول يترأس اجتماعا لمجلس الحكومة

  9. "رقم أخضر" لحماية أبناء الجالية من "المضايقات" في الخارج

  10. ولاة الجمهورية يدعون المواطنين إلى سحب بطاقاتهم البيومترية تفاديا لإتلافها بصفة آلية