فيلالي: "الجزائر قادرة على توفير البطاطا طيلة السنة"

في لقاء جهوي احتضنته الغرفة الفلاحية

البلاد نت - ك.ل - كشف المدير المركزي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، رابح فيلالي، بأن الإنتاج السنوي الحالي من البطاطا يقدر بـ50 مليون قنطار، في حين تسعى الوزارة في إطار استراتيجية تم وضعها ،إلى رفع الإنتاج الوطني السنوي من البطاطا إلى 65 مليون قنطار في آفاق 2024.

وأوضح المتحدث خلال لقاء جهوي إحتضنه مقر الغرفة الفلاحية حول تطوير البطاطا غير الموسمية، ضم ممثلين عن 10 ولايات من شرق البلاد، أن تجسيد هذا البرنامج يعتمد على الاستغلال الأمثل للأراضي الفلاحية القريبة من مصادر المياه، عن طريق إعتماد الإنتاج بالتناوب بين الحبوب والبطاطا على نفس المساحة الزراعية. مشيرا أن كل الشروط متوفرة للإعتماد على هذه التقنية لتطوير إنتاج البطاطا عبر الوطن.

من جهته، ذكر رئيس المجلس الوطني المتعدد المهن لشعبة البطاطا، حسان قدماني. بأن استغلال فترة الفراغ ما بين حملة الحصاد والدرس وإلى غاية حملة الحرث والبذر في إنتاج البطاطا ما بعد الموسمية، سيسمح للجزائريين بالحصول على بطاطا طازجة على مدار فصول السنة، خاصة وأن الدورة الزراعية ما بين المحصولين مهمة لتحسين خصوبة التربة والتقليل من الاعتماد على الأسمدة. كما أن الدورة الزراعية ستكون عاملا مهما في رفع الإنتاج السنوي للبلاد من البطاطا ما بعد الموسمية سواء الموجهة للإستهلاك أو البذور.

وأوضح في ذات السياق، أن البذور تشكل 40 بالمائة من التكلفة الإجمالية للهكتار الواحد، مضيفا أن سعر الكليوغرام الواحد في الظروف الحالية لا يمكن له أن يهبط عن مستوى 35 إلى 40 دج.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم