قبول أكثر من 900 ألف ملف لمنحة البطالة وإدماج أكثر من 186 ألف منتسب في مناصب دائمة

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، أن عدد الملفات المقبولة في اطار طلب الاستفادة من منحة البطالة فاق 900 ألف إلى غاية 18 أفريل الجاري من بين 1.501.799 مسجل على مستوى المنصة الالكترونية.

وأوضح الوزير لدى عرضه واقع القطاع وآفاقه أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني، أنه في اطار طلب الاستفادة من منحة البطالة، "بلغ عدد الملفات المقبولة 917.125 ملف إلى غاية 18 أفريل 2022 من بين 1.501.799 مسجل على مستوى المنصة الالكترونية" المخصصة لهذه العملية.

وذكر شرفة بأن هذه الفئة "ستستفيد من بطاقة الشفاء والتغطية الاجتماعية، حيث "تم اليوم توزيع أزيد من 5 آلاف بطاقة الشفاء" على المستفيدين من منحة البطالة.

وبخصوص جهاز المساعدة على الادماج المهني، كشف الوزير أنه "تم الى غاية 15 أفريل الجاري إدماج 186.957 منتسب في مناصب عمل دائمة"، مؤكدا أن "العدد الاجمالي للمدمجين سيصل قريبا الى 232.671 من بين 326.181 شاب معني بالإدماج في المؤسسات والادارات العمومية، أي بنسبة 71 بالمائة".
وقال الوزير أنه تم انشاء المدونة الوطنية للمهن والوظائف والتي ستكون بمثابة "أداة مرجعية" لتنظيم سوق الشغل وتوجيه نظم التكوين لتوفير "يد عاملة مؤهلة تستجيب لاحتياجات سوق الشغل"، مضيفا أن القطاع "سيعمل على تعميم استعمالها الى باقي القطاعات مباشرة بعد صدور النص التنظيمي المخصص لذلك الذي هو على مستوى الامانة العامة للحكومة".

وعن ملف التشغيل في الجنوب، كشف الوزير أنه تم تشكيل لجنة قطاعية مشتركة يشرف عليها قطاع العمل وتختص بمعالجة "اشكالية التشغيل في الولايات الجنوبية والبحث عن حلول عملية تستجيب لتطلعات الشباب طالبي العمل"، مؤكدا أن القطاع يعتزم ادراج اجراءات جديدة، بالتنسيق والتشاور مع القطاعات المعنية، بغية التكفل بعروض العمل.

ومن هذا المنظور، أكد أن القطاع شرع في مراجعة المنشور الوزاري المشترك لسنة 2017 المتعلق بالإجراءات الخاصة بمجال تشغيل اليد العاملة وتعزيز التكوين عن طريق التمهين، وذلك قصد تحيين وتدارك النقائص المسجلة.
وبخصوص التمثيل النقابي، قال الوزير أن القطاع قام بمراجعة المنشور المؤرخ في 19 ماي 1999، المتعلق بالتمثيلية النقابية من أجل "التحديد الدقيق لعدد المنخرطين في المنظمات النقابية وهيئاتهم المستخدمة ومكان عملهم"، كما استحدث منصة الكترونية تعنى بتسجيل وحساب العناصر التمثيلية بغية تسهيل هذه العملية.

وأضاف أن "تمديد آجال ايداع التصريح بعناصر التمثيلية الى غاية 30 أفريل 2022 بدلا من الآجال القانونية المحددة ب31 مارس من كل سنة" يهدف الى "تمكين النقابات من التكيف مع هذا النمط من التصريح الالكتروني".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة برد على هذه الولايات

  2. الفنان صالح أوقروت يعود إلى الجزائر

  3. اختراع تقنية جديدة تسمح بإطالة عمر بطارية الهواتف إلى 9 سنوات

  4. آخر الترتيبات لافتتاح كلية الطب لجامعة الجلفة

  5. طــرقــات مغلقــة بسبب الثــلوج

  6. رسميـــا .. التشـكيلة الأساسيـة للخضـر في نهائي "الشـان"

  7. قريباً ..فحص دم بسيط لاكتشاف السرطان مبكرا والسيطرة عليه !

  8. الصين: دخول المنطاد إلى المجال الجوي الأمريكي"غير مقصود"

  9. نهائي شان الجزائر..هذا موعد انطلاق نقل الأنصار لملعب نيلسون مانديلا

  10. بطولة الشان: السنغال تتوج باللقب بعد الفوز على المنتخب الوطني بركلات الترجيح