قويدري: 120 دواء جديدا للأمراض المستعصية ستسوقه "صيدال "قبل نهاية 2024

كشف الرئيس المدير العام لمجمع صيدال وسيم قويدري اليوم الإثنين، أن 120 دواء جديدا خاصا بالأمراض المستعصية سيتم تسويقها قبل نهاية السنة الجارية 2024، منها 30 دواء خاصا بأمراض القلب، مشيرا إلى اعتزام المجمع لتعميم التداوي بالخلايا كبديل ل60 بالمائة من الأدوية الكلاسيكية لهذه الأمراض التي لن يتم تسويقها مستقبلا.

وأضاف قويدري لدى نزوله ضيفا على  برنامج فوروم الأولى للقناة الإذاعية الأولى هذا الاثنين، أنه يجري التركيز حاليا على انتهاج استراتيجية جديدة بهدف إنتاج المزيد من الأدوية المبتكرة في الجزائر ذات قيمة مضافة عالية، وخاصة تلك الموجهة لمعالجة الأورام السرطانية.

وتطرق ضيف فوروم الأولى إلى تطلع المجمع لإنشاء  مركز متخصص في العلاج بالخلايا وهي سابقة ،الأولى من نوعها على الصعيد الوطني والإفريقي،  في خطوة لتسهيل المتابعة العلاجية للمرضى الذين يعانون من تبعات الأمراض المستعصية وفي مقدمتها الجلطات الدماغية والسرطان وأمراض الدم. 

وتابع الرئيس المدير العام لصيدال حديثه عن الجهود الحثيثة للمجمع  فيما يخص توفير الحد الأٌقصى من المواد الأولية المستخدمة في إنتاج المضادات الحيوية وفق أسعار مدروسة وتستجيب للقدرة الشرائية للمرضى، وبالتالي تغطية نسبة الاحتياجات الوطنية في تنظيم سوق الدواء لتصل إلى عتبة 27 بالمئة مع نهاية السنة الجارية.

وفي سياق آخر، أشار المسؤول الأول عن "صيدال" إلى إقامة المجمع  لجملة من الدورات التكوينية ذات مستوى عالي خلال سنتي 2024 و2025 لفائدة طلبة تخصص التكنولوجيا الحيوية في مختلف الأطوار خاصة في طور الدكتوراه، وذلك تحت إشراف أساتذة أكفاء متخصصين وشركاء فاعلين، وبذلك يستنى للمعنيين بهذه الدورات الإستفادة من فرص التوظيف في مجالات تكوينهم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الجزائر على موعد مع ظاهرة فلكية غدا

  2. استمرار موجة الحر على عدة ولايات من الوطن

  3. تسليم أولى تراخيص تنظيم العمرة لهذا الموسم

  4. بداية التسجيلات الجامعية اليوم الثلاثاء

  5. الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل قائد القيادة الأمريكية لإفريقيا "الأفريكوم"

  6. مذكرة تفاهم بين الجزائر و سلطنة عُمان لتحقيق "إستثمارات كبرى"

  7. حذاري.. 08 وفيات غرقا خلال يوم واحد

  8. خطأ شائع" في شرب القهوة يضر بالصحة

  9. 03 منصات رقمية جديدة للتسجيلات الجامعية الأولية

  10. وزير الشباب والرياضة يوضح بخصوص الديون والتراكمات المالية بالإتحاد الجزائري لكرة القدم