كل شيئ عن عملية الاقتراع في الانتخابات التشريعية هذا الخميس

حسب ما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات

أرشيف
أرشيف

يبدأ الاقتراع الخاص بالانتخابات التشريعية لـ4 ماي الجاري على الساعة الثامنة (08) صباحا ويختتم في نفس اليوم على الساعة السابعة (19) مساء، حسبما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المصادق عليه في أوت 2016. 
وينص هذا القانون في مادته الـ 32 أن الاقتراع يبدأ في الساعة الثامنة صباحا (08) ويختتم في نفس اليوم على الساعة السابعة (07) مساء، غير أنه يمكن للوالي "عند الاقتضاء وبترخيص من الوزير المكلف بالداخلية تقديم ساعة افتتاح الاقتراع أو تأخير ساعة اختتامه في بعض البلديات أو في سائر أنحاء الدائرة الانتخابية الواحدة، قصد تسهيل ممارسة الناخبين لحقهم في التصويت، ويطلع الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات بذلك، وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم". 
ويدوم الاقتراع يوما واحدا، كما نصت عليه المادة 33 من قانون الانتخابات ويحدد بمرسوم رئاسي كما هو منصوص عليه في المادة 25 من القانون، غير أنه يمكن للوزير المكلف بالداخلية بطلب من الولاة أن "يرخص لهم بقرار تقديم افتتاح الاقتراع باثنين وسبعين (72) ساعة على الأكثر في البلديات التي يتعذر فيها إجراء عمليات التصويت في يوم الاقتراع نفسه لأسباب مادية تتصل ببعد مكاتب التصويت وتشتت السكان ولأي سبب استثنائي في بلدية ما". 
ويجب أن يخضع عدد مكاتب التصويت المتنقلة لمعايير تسهيل تصويت الناخبين، و "تنشر القرارات التي يتخذها الولاة من اجل تقديم ساعة الاقتراع، وتعلق في كل بلدية معنية بالأمر وذلك قبل يوم الاقتراع بـ(5) خمسة أيام على الأكثر". 
ويمكن الوزير المكلف بالداخلية والوزير المكلف بالشؤون الخارجية بقرار مشترك "تقديم" تاريخ افتتاح الاقتراع بمئة وعشرون (120) ساعة بطلب من الممثليات الدبلوماسية والقنصلية, فيما يتعلق بالجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "فُرصة" للراغبين في الحصول على وظائف في كندا

  2. رسميا.."سقف جديد" لسعر زيت المائدة

  3. أول تريليونير في العالم

  4. ثمن تذاكر الرحلات البحرية نحو أوروبا تتراوح بين 60 و80 ألف دج"

  5. فوز غير مسبوق لسيدات الجزائر

  6. اعتماد سليمة عبد الحق سفيرة للجزائر في هولندا

  7. محرز "فخور" بإنجازه الجديد..وهذا ما قاله عن "الأسطورة" ماجر وسوداني

  8. بونجاح وجهًا لوجه أمام براهيمي..وهذه هي القنوات الناقلة

  9. وزارة التجارة : "الجزائر لديها فائض في إنتاج الزيت وتتجه قريبا نحو التصدير"

  10. إنجازمصنع لإنتاج الحديد المصفح بوهران شهر نوفمبر القادم