كوفيد-19 : تعليمة لاعتماد برتوكول علاجي موحد ضد المتحور دلتا

كشف وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة عن اعتماد برتوكول علاجي جديد موحد بالجزائر للتكيف مع متحور دلتا لفيروس كوفيد-19. وأوضح الوزير في رده على سؤال لوأج على هامش حملة التلقيح المنظمة من طرف وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، قائلا : "لدينا برتوكول علاجي معدل كليا، لدينا تعليمات بتوجيه تعليمة الى زملائنا في كافة مؤسسات الصحة لاعتماد نفس البرتوكول العلاجي الى جانب توجيهات أخرى تخص عملية التلقيح".

وقال الوزير أنه يوجد برتوكول علاجي "معدل وضع للتكيف مع الحالة الوبائية الحالية والتي سيشرع في تطبيقه عبر كافة مستشفيات التراب الوطني". كما أوضح السيد بن بوزيد أن التعليمة المرتقبة "ستتضمن عدم الزامية إجراء تحاليل الكشف عن الكوفيد-19 (pcr) قبل تلقي التلقيح، كونها غير ضرورية"، علما بأن هذا الاجراء الالزامي معمول به في بعض الولايات، على حد تعبيره. وعن مدى وفرة الأكسجين بالمؤسسات الاستشفائية، قال الوزير أن الأكسجين متوفر بكميات كافية و أن مؤشرات أمس الاحد تشير الى "تراجع الطلب عليه".

وأوضح ذات المسؤول أن "العديد من الحالات المصابة بالمتحور +دلتا+ تصل المستشفيات في حالة متقدمة يتعذر فيها استقبال جسمهم للأكسجين حتى لو وضعت لهم أجهزة التنفس، جراء تضرر الرئتين الكلي، وهو ما يضع الجهات الصحية في خيار توفير هذه المادة للحالات التي تكون قابلة للتعافي".

وتابع الوزير قائلا : "الوفيات الحالية تعود لشراسة الفيروس الذي يجب الحذر منه، وليس لنقص الأكسجين كما يشاع، الأكسجين متوفر ويساعد بعض الحالات لكنه ليس الحل الوحيد لجميع المصابين". وفي تصريح للصحافة، أوضح الوزير أن القطاع استورد المئات من مكثفات الأكسجين ومئات المحولات تم توزيعها عبر التراب الوطني، مشيرا الى برمجة استيراد 3000 مكثف اكسجين يومي 7 و10 أغسطس الجاري.

وحول وفرة اللقاحات، أشار السيد بن بوزيد الى أن الجرعات المتوفرة حاليا "كافية لتغطية الطلب في انتظار دخول اليوم أو غدا كميات هامة بأزيد من 8 ملايين جرعة من لقاحات استرازينكا وسينوفاك وسبوتنيك ، لحصة شهر أغسطس و5 ملايين جرعة مرتقبة لحصة شهر سبتمبر المقبل".

وحسب الوزير، فإن البلاد تواجه وضعية هامة تتطلب تعزيز الوعي بضرورة التلقيح . وبخصوص المخابر واحتمال دخولها في عطل خلال الشهر الجاري، قال الوزير أنه "لا توجد عطلة لكل مؤسسات الصحة العمومية والخاصة وانها ملزمة بتأجيل عطلتها إلى غاية استقرار الوضع الوبائي".

يذكر أن وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية نظمت بالتنسيق مع وزارة الصحة اليوم الاثنين بالجزائر حملة تلقيح لفائدة موظفي وإطارات القطاع تحت شعار "وعينا يحمينا، التلقيح هو الحل".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اول رد فعل أمريكي على سحب فرنسا سفيرها من واشنطن

  2. الجزائر تستنكر التصرفات غير المسؤولة للمغرب

  3. توقيف قاتل الشاب نسيم بعدما حاول "الحرقة" من سواحل عين تموشنت

  4. ترسيم موعد لقاء الجزائر والنيجر

  5. ابتكار كلية صناعية يبشر ملايين المرضى في العالم بانتهاء عصر الغسيل الكلوي

  6. تنكيس العلم الوطني لمدة ثلاثة أيام إثر وفاة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة

  7. وزير الخارجية الفرنسي عن أزمة صفقة الغواصات: ما حدث كذب واحتقار لفرنسا

  8. (فيديو) "باتريس إيفرا" يرد على "رونالدو" بعد أن ترك الأخير بيته بسبب الأغنام !

  9. محطة لتحلية مياه البحر بعين البنيان تدخل حيز الخدمة

  10. غزال يهدي بيشكتاش فوزا من ذهب