لعرابة يصدم الجزائريين باقتراحه حذف مواد الهوية من الدساتير المستقبلية

أثارت تصريحات أحمد لعرابة ووليد لعقون، رئيس ومقرر لجنة الخبراء لتعديل الدستور حول هوية الشعب الجزائري موجة من الاستنكار والاستهجان بسبب ما اُعتبر تجاوزا على مكونات الهوية الوطنية دينيا ولغويا.

 

أثارت  تصريحات أحمد لعرابة ووليد لعقون، رئيس ومقرر لجنة الخبراء لتعديل الدستور حول هوية الشعب الجزائري موجة من الاستنكار والاستهجان بسبب ما اُعتبر تجاوزا على مكونات الهوية الوطنية دينيا ولغويا.

لعرابة قال  في حوار مع جريدة ليبرتي الناطقة بالفرنسية نشر اليوم في موقعها الالكتروني :" الدساتير موجه لمواطنين وليس لمؤمنين، ما يعني أن عناصر الهوية يمكن إبعادها عن الدستور ليصبح بإمكانك ان تكون جزائريا دون أن تكون عربيا ولا أمازيغيا ولا مسلما. لكن مجتمعنا غير مستعد لهذا المفهوم من المواطنة ، ما يفرض علينا التقدم بالتدريج وسترون أن هذه العناصر المكونة للهوية ستختفي من الدستور مستقبلا".

لتقابل تصرحاته بردود قوية في مختلف وسائط التواصل الاجتماعي ركزت على هوية الشعب الخالدة ،وأن الدستور يجب أن يعبر على هذه المكونات وهو المعمول به حتى في الدول الغربية التي تعتمد لغتها ودينها في نصوصها الدستورية ، كما أن هذه المواد تعتبر في الدستور الجزائري صماء غير قابلة للتعديل تحت أي ظرف  فكيف يتحدث القانوني لعرابة عن حذفها مستقبلا ولا يوجد أي اساس قانوني لهذا التصريح .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  2. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  3. مصادر البلاد  : كلمات ممثلي الدول الخليجية بالأمم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية، مجرد مهاترات و مغالطات سخيفة لتضليل الرأي العام الدولي

  4. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!

  5. أول تعليق من الممثل الأمريكي بالدوين بعد مقتل مصورة فيلمه بمقذوف أطلقه

  6. وفد مجلس الأمة المشارك في المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات يرفض الجلوس خلف الوفد الإسرائيلي

  7. أمطار رعدية على عدد من الولايات الشرقية

  8. مسحوق حفظ الجثث في المرقاز واللحم المفروم بوهران

  9. رسالة خطية من الرئيس تبون لنظيره الموريتاني

  10. بعد تسجيلها لمستويات قياسية.. أسعار الذهب الأسود تبدأ في التراجع