محطة تحلية المياه بالمقطع بوهران: نحو رفع الانتاج لـ 500 ألف م3 يوميا

 أعلن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عن وضع خطة إصلاحية لإعادة هيكلة محطة تحلية مياه البحر بالمقطع (وهران)، من شأنها بلوغ الطاقة الانتاجية القصوى أي 500 ألف متر مكعب يوميا، بنهاية 2023، وذلك للحد من اضطرابات التموين بالمياه الصالحة للشرب التي تعرفها ولايات الغرب الجزائري.

وأوضح عرقاب خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، خصصت للأسئلة الشفوية،  ردا على سؤال للنائب رشيد شرشار، حول وضعية محطة تحلية مياه البحر بالمقطع بمرسى الحجاج بولاية وهران, أن سوناطراك وشركتها الفرعية "الجزائرية للطاقة" (AEC) اعتمدوا خطة على مرحلتين، صادقت عليها شركة تحلية مياه المقطع، من اجل بلوغ الطاقة الاجمالية القصوى وهي 500 الف متر مكعب في اليوم،في نهاية 2023.

و تتمثل المرحلة الأولى في خطة استعجالية ترمي لرفع انتاج المحطة إلى 360 الف م3/اليوم ابتداء من مارس 2022، بينما تتضمن المرحلة الثانية خطة للوصول إلى انتاج 500 الف متر مكعب اليوم في ديسمبر 2023، وهي الطاقة القصوى للمحطة، حسب شروح  عرقاب، مبرزا ان العملية تتواصل "بحزم وإرادة" وأن الشركة الجزائرية للطاقة وضعت "كل الوسائل التقنية والمالية والبشرية من اجل إنجاز المخطط وبلوغ الأهداف المسطرة بهذا الشأن في الاجال المحددة".

و بخصوص اسباب التعطل التي عرفتها محطة تحلية مياه البحر بالمقطع، اشار عرقاب الى "مشاكل التصميم التي عرقلت سير المحطة بكامل طاقتها" وكذا "إخفاق الشركة السنغافورية هيفلوكس في استغلال وصيانة المحطة حسب العقد المبرم معها".

من جهة أخرى، ذكر وزير الطاقة بأن ولاية هران قد استفادت أيضا، في إطار مخطط الحكومة على المدى المتوسط، من مشروع لإنجاز محطة تحلية المياه بمنطقة الرأس الأبيض "كاب بلان" بطاقة 300 ألف متر مكعب/يوميا، مؤكدا ان الاشغال بهذه المحطة تقدمت "بنسبة كبيرة".

و تضاف هذه المنشأة إلى محطة كهرماء والذي سيغطي ولاية وهران والولايات المجاورة بصفة كافية ومنتظمة من المياه الصالحة للشرب عند نهاية 2024.

و في نفس السياق، أشار عرقاب الى مخطط الحكومة على المدى المتوسط الذي يتضمن انجاز خمس مشاريع لمحطات تحلية المياه في كل من ولايات الطارف، بجاية، بومرداس، تيبازة ووهران بطاقة 300 الف م3/يوميا لكل منها، وذلك بهدف تلبية احتياجات المواطنين من المياه الصالحة للشرب بصفة منتظمة.

و عن سؤال طرحه النائب عمر مسعودي، حول امكانية تكليف مركز تعبئة الوقود ببسكرة بتوزيع غاز البترول المميع للولايات المجاورة، أوضح عرقاب، بان هذه الولايات تحظى بتغطية "كافية لاحتياجاتها من هذا الوقود بدون أي صعوبات" من خلال مراكز التعبئة لهذا الوقود بولاتي باتنة وتقرت، مؤكدا ان "كل الاجراءات اللازمة قد اتخذت من طرف مصالح نفطال لضمان توزيع عادي ومستمر بدون انقطاع".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر بعدد من ولايات البلاد هذا الثلاثاء

  2. مبـــابي يفجر قنبلة بخصوص الإنتخابـات الفرنسية!

  3. درجات حرارة قياسية في هذه الولايـــات

  4. تـــراجع أسعـــار النفط

  5. السعودية تحذّر الحجاج من إرتفاع درجات الحرارة بمكة

  6. الهند.. تصادم قطارين يودي بحياة 15 شخصاً على الأقل

  7. ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة إلى 151 منذ 7 أكتوبر