مسابقة توظيف شاملة في المستشفيات

تخص القابلات وشبه الطبيين وأعوان التخدير

70 بالمائة من العاملين أحيلوا على التقاعد

أعلنت وزارة الصحة والإسكان وإصلاح المستشفيات، عن فتح أبواب التوظيف أمام الراغبين في الالتحاق بـ24 تخصصا في صفوف التخصصات الطبية وسلك القابلات وأسلاك الأعوان الطبيين في التخدير والإنعاش للصحة العمومية.

وحددت الوزارة الوصية 24 تخصصا لإجراء المسابقة من خلال تخصصات معينة والتي تشهد نقصا كبيرا منها القابلات واسلاك الاعوان الطبيين والاعوان الطبيين في التخدير والانعاش للصحة العمومية من خلال تعليمة وجهتها الى مختلف المصالح الاستشفائية، حيث أوضحت الوزارة في التعليمة ذاتها أنه يجب أن تحدد هذه التخصصات، خاصة أن التعليمة السابقة لم يتم فيها تحديد هذه التخصصات، والتي وصل عددها إلى 24 تخصصا، وهذا حسب ما جاء في التعليمة “نظرا لتعدد وتنوع الاختصاصات ومما قد يترتب عنها من إشكالات عند تنظيم المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية. كما يتطلب من جميع مديري الصحة والسكان للولايات، بالتنسيق مع مديري المؤسسات العمومية للصحة الحرص والتأكد من التطبيق السليم لأحكام القانون والتقيد بالتعليمة، من أجل أن تشمل كل الأسلاك المذكورة سابقا

وحددت التعليمة الموجهة لمديري الصحة، بالتفصيل الاختصاصات المعنية بامتحان التوظيف الذي لم يعلن بعد عن تاريخ إجرائه، وجاء فيها “تخصصات شبه الطبيين في الصحة العمومية ويشمل 21 منصبا” وسلك القابلات، بالإضافة إلى أسلاك الأعوان الطبيين في التخدير والإنعاش للصحة العمومية، وتضم هذه الأخيرة تخصصين. وكانت وزارة الصحة والإسكان وإصلاح المستشفيات، قد أعلنت في وقت سابق عن فتح مناصب لشبه الطبي من خلال المعاهد الوطنية للتكوين العالي وشبه الطبي لسنتي 2017 ـ 2018.

من جهة اخرى، حددت الوزارة التخصصات المعنية بالمسابقة والمتمثلة في ليسانس علوم التمريض اختصاص حفظ الصحة العمومية. كما حددت قائمة الناجحين نهائيا حسب درجة الاستحقاق من بين المترشحين الذين تحصلوا على معدل 20/10 ولم يتحصلوا على علامة إقصائية أقل من 20/5. للتذكير فإن وزارة الصحة كانت قد افرجت عن مسابقة التوظيف الخاصة بممارسي تخصص شبه الطبي بالنسبة لحاملي شهادة الباكلوريا وجاء في معرض الاعلان الذي نشرته وزارة الصحة والذي يتضمن 4900 منصب معني بالمسابقة بالنسبة للحائزين على شهادة البكالوريا ولم تستثن الوزارة الشعب الادبية من المشاركة في المسابقة.

من جهة أخرى، كشف رئيس نقابة الشبه الطبي غاشي الوناس، أن طلبة الشبه الطبي المتخرجين من مختلف المعاهد، لا يزالوا ينتظرون قرار مدراء المستشفيات الالتحاق بعملهم، بالرغم من النقص الفادح الذي تعاني منه مختلف المستشفيات.

وقال غاشي في تصريح لـ«البلاد”ان مدراء مختلف المستشفيات لم يأخذوا بعين الاعتبار الفراغ الكبير الذي يطبع مختلف المستشفيات خاصة فئة الممرضين والقابلات ومختلف افراد الشبه الطبي، داعيا الوزارة الى ضرورة الإسراع في تطبيق قرار التوظيف المباشر للطلبة لتدارك النقص الذي اصبح يؤرق المرضى والأطباء.

وقال غاشي الوناس إن القطاع يعاني من نقص كبير بعد خروج ما يقــــارب 70 بالمائة من الممرضين وأعوان شبه الطبي إلى التقاعــــــد خلال هذه السنة وهو ما ينذر بالخطر خاصة أن تجاهل هذه الفئة قد يؤدي الى وضع القطاع الصحة في مأزق.

 

الأكثر قراءة

  1. علي عون: تخصيص أكثر من 1 مليار دولار لاستيراد 180 ألف سيارة

  2. ارتفاع حصيلة الأطفال الغرقى بشاطئ صابلات إلى 5 وفيات

  3. هذه حالة الأطفال المتواجدين في العناية المركزة جراء حادث الغرق بالصابلات

  4. إنتاج أول آلة رش محوري جزائرية شهر ماي الجاري

  5. شركات إيطالية وصينية لإنجاز مصانع لإنتاج المصاعد بالجزائر

  6. الحماية المدنية: تسجيل 10 وفيات غرقا خلال 24 ساعة

  7. شركة "أنابيب" تسلم "جازي" أول برج اتصالات محلي الصنع

  8. بدء العدّ التّنازليّ للتسجيل في برنامج " عدل 3 "

  9. حملة لإلغاء متابعة مشاهير عالميين صمتوا عن "حرب غزة"

  10. تتويج عالمي لزيت الزيتون المنتج بولاية الجلفة