مسح ديون المؤسسات المتعثرة .. ضيافات يوضح

أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأولى المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، أنه لا يمكن مسح ديون المؤسسات المتعثرة، لكن ستكون هناك بعض الاستثناءات بعد دراسة الملفات حالة بحالة خاصة بعد أن أظهرت الأرقام أن 70 بالمائة من المؤسسات متعثرة و30 بالمائة فقط لا تزال في حالة نشاط"، مشيرا أن حجم التمويلات الموجهة للمؤسسات المصغرة خلال سنتي 2020 و2021 " أناد" بلغت 10 آلاف تمويل، ما سمح من استحداث 24 ألف منصب شغل.

وأوضح ضيافات لدى نزوله ضيفا على"فوروم الإذاعة" للقناة الأولى هذا الاثنين أن "الإصلاحات التي مسّت الجانب القانوني أزالت كل العراقيل التي كانت تمنع سابقا من استحداث المؤسسات المصغرة"، وهو ما يفسر  الارتفاع المذهل لعدد الطالبات لإنشاء مثل هذه المؤسسات المصغرة والتي تجاوزت 59 الف طلبا خلال الفترة الممتدة من جويلية 2020 إلى غاية نهاية سنة 2021 وأنه "تم تكوين 25 ألف شاب في مجال طريقة تسير  مثل هذه المؤسسات".

وأضاف أن حجم التمويلات الموجهة للمؤسسات المصغرة خلال سنتي 2020 و2021 في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية " أناد" بلغت 10 آلاف تمويل، ما سمح من استحداث 24 ألف منصب شغل، مؤكدا أن رهان السنة الجديدة 2022 هو كيفية إنشاء مؤسسات مصغرة تتماشى مع  متطلبات السوق الوطنية.

وكشف ضيافات أيضا أن" الوزارة تملك خريطة النشاطات على مستوى 58 ولاية، خاصة على مستوى مناطق الظل ما يسمح له بتوجيه الشباب الراغبين في إنشاء المؤسسات المصغرة  بالتركيز على نشاطات معينة.

وأوضح الوزير المنتدب لدى الوزير الأولى المكلف بالمؤسسات المصغرة أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، يولي اهتماما كبيرا للمؤسسات المصغرة التي تعتبر أساس الاقتصاد الوطني ، مشيرا إلى أن إنشاء مثل هذه المؤسسات يجب أن يتماشى مع متطلبات السوق الوطنية.

من جانب أخر، أكد ضيافات أنه لا يمكن مسح ديون المؤسسات المتعثرة، لكن ستكون هناك بعض الاستثناءات بعد دراسة كل ملف حالة بحالة خاصة بعد أن أظهرت الأرقام أن 70 بالمائة من المؤسسات متعثرة و30 بالمائة فقط لا تزال في حالة نشاط" مشيرا أن "هذه الأرقام لا تعتبر بالكارثية لكن لا بد من إيجاد الحلول لهذه المؤسسات المتعثرة".

وتابع أنه "من أجل هذا الغرض تم إنشاء منصة رقمية يقوم أصحاب المؤسسات المتعثرة بتسجيل أنفسهم من أجل دراسة ملفاتهم وإيجاد الحلول المناسبة لوضعيتهم".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية : عودة التلاميذ للدراسة الاحد المقبل

  2. أمطار رعدية تتعدى 25 ملم في هذه الولايات

  3. المغرب يتجاوز مالاوي ويحجز مقعدا في دور ربع نهائي "الكان"

  4. تساقط ثلوج على المرتفعات التي يصل علوها 1100 متر في هذه الولايات

  5. محرز ينشر رسالة إلى الجماهير الجزائرية بعد الإقصاء من الكان

  6. أول قرار من "الكاف" بعد واقعة ملعب "أولمبي"ّ بالكاميرون

  7. وحدات الدرك الوطني تدعو المواطنين المسحوبة رخص سياقتهم إلى إسترجاعها

  8. راح ضحيتها 8 أشخاص .. أول تعليق من "الكاف" على حادثة ملعب ياوندي

  9. إرتفاع حصيلة ضحايا التدافع أمام ملعب "ياوندي" بالكاميرون

  10. فيروس كورونا .. 2521 إصابة جديدة و 8 حالة وفاة