مشاورات بين ”أفريبول” و"أوروبول” حول الإرهاب والهجرة السرية

التطورات الأمنية الخطيرة في المنطقة تستنفر الأجهزة الإقليمية

الشرطة الجزائرية
الشرطة الجزائرية

كشف المدير العام للأمن الوطني ورئيس آلية التعاون الشرطي الإفريقي ”أفريبول”، اللواء عبد الغني هامل اليوم، عن تنسيق أمني يجري الإعداد له بين هذه الآلية القارية وأوروبول، للسيطرة على التهديدات الأمنية الإقليمية. وتفرض التحركات الإرهابية وتنامي أنشطة شبكات التهريب والهجرة السرية بمنطقة الساحل والمتوسط، وضع شراكة عملياتية قوية بين الآليتين.

وصرح اللواء عبد الغني هامل، للصحافة عقب محادثاته مع المدير التنفيذي لآلية أوروبول، روب واينرايت، بمقر المديرية العامة للأمن الوطني، أن زيارة هذا الأخير إلى الجزائر تندرج في إطار المشاورات الأمنية حول عديد المسائل، لا سيما الجريمة العابرة للحدود بغية تأسيس شراكة عملياتية بين أفريبول وأوروبول.

وأوضح اللواء هامل، أن المحادثات تمحورت حول كل ما يتعلق بالقارتين الإفريقية والأوروبية، مبرزا أن هذه الزيارة تتزامن مع اللقاء الذي تنظمه الآليتين مناصفة في مجال الجريمة السيبرانية. وأعرب من جهته واينرايت، عن أمله في تعميق التعاون بين أوروبول والجزائر، وكذا بين أوروبول والدول الإفريقية الأخرى عن طريق الهيكل الجديد الذي تمثله أفريبول.

وأشار واينرايت، إلى أنه تطرق مع اللواء هامل إلى مسألة التغيرات التي تعصف بعالم أصبح خطرا ومتميزا بالعلاقة التي تجمع بين الإرهاب ومختلف أشكال الجريمة والهجرة غير الشرعية. ويرى واينرايت، أن العديد من الآفات التي تمس أوروبا وإفريقيا والجزائر تستلزم مسؤولية المؤسستين من أجل التصدي لها عن طريق تعزيز الطرق القانونية للتعاون، والتي يجب كذلك تطويرها مستقبلا.

وأشار المدير التنفيذي لأوروبول إلى تبادل الخبرات مع أفريبول، مبديا إعجابه ببرنامج عصرنة الشرطة الجزائرية وبمستواها العالي. وبعد أن حل وفد أوروبول بمقر المديرية العامة للأمن الوطني توجه إلى مقر أفريبول، حيث قدمت لهم شروحات حول سير هذه الآلية والوسائل الحديثة التي تتوفر عليها، قبل أن ينهي جولته بزيارة إلى مركز القيادة والتحكم التابع للمديرية العامة للأمن الوطني.

وفي ختام هذا اللقاء، نشرت المديرية العامة للأمن الوطني بيانا توضح فيه بأن الطرفين اتفقا على وضع أسس تعاون إقليمي بين الجزائر وأوروبول من خلال آلية أفريبول، وهذا من أجل نظرة شاملة للتحديات الحالية.

وفي هذا الشأن، أشاد اللواء عبد الغني هامل، بالخطوة العملاقة التي أحرزتها الشرطة الجزائرية في مجال التعاون الإقليمي والدولي، مؤكدا أن هذه الأخيرة أضحت رائدة في مجال العصرنة واستخدام التكنولوجيات الحديثة والوسائل التكنولوجية المبتكرة ومستعدة لوضع تجربتها في خدمة المجتمع الدولي.

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  3. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  4. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  5. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  7. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  8. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  9. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  10. إنخفاض ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء بمدن الشرق الجزائري