مصدر مسؤول لـ “البلاد”: لم نسجل أي خطأ في صب نقاط البكالوريا

ديوان الامتحانات يتلقى 3 آلاف طعن

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - ليلى.ك - تلقى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، حوالي 3 آلاف طلب من مترشحي البكالوريا الاحرار للتأكد من مطابقة النقاط الخاصة بهم والتي تم تدوينها على كشوفهم مع النقاط التي دونها الأساتذة في وريقاتهم، حيث يتم حاليا دراسة هذه الطلبات على مستوى مركز مستقل يضم أساتذة ومديرين ومفتشين.

بالمقابل، كشفت جمعيات أن العملية تجري في ظروف عادية وأن النقاط المحجوزة لعينات عشوائية كانت متطابقة تماما مع كشوف النقاط ولا تحمل أية أخطاء.

وكشفت مصادر من وزارة التربية الوطنية لـ«البلاد” أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات تلقى حوالي 3 آلاف طلب من راسبين أحرار في البكالوريا لدورة 2020 للتأكد من مطابقة النقاط التي دونها الأساتذة في وريقات المترشحين مع تلك المدونة في كشوف النقاط الخاصة بالبكالوريا، حيث يتم دراسة هذه الأخيرة في مركز مستقل يضم أساتذة ومفتشون ومدراء، حيث يتم على مستوى هذا المركز تأكيد العلامات التي دونها الأساتذة في الوريقات مع ماهو موجود في كشوف نقاط هؤلاء المترشحين الراسبين.

وأضافت مصادرنا أن أغلب الطلبات التي تم التقدم بها لتأكيد النقاط تخص راسبين تحصلوا على معدلات تتراوح بين 7 و8.99 من 20 وسيتم الكشف عن النتائج عقب الانتهاء من هذه العملية التي تتم بأمانة كبيرة لضمان عدم ضياع حق أي مترشح.  هذا وأشارت مصادر تربوية إلى استحالة حصول أخطاء خلال عملية حجز النقاط، بالنظر للاجراءات التي يتخذها الديوان خلال العملية، حيث إن كل مركز يوجد به نائب مكلف بمراقبة العلامات وأعضاء من الأمانة يشرفون على العملية وعليه يستحيل تسجيل أية أخطاء في حجز العلامات.

من جهتها، وقفت جمعيات أولياء التلاميذ على العملية، حيث أكد في هذا الشان رئيس الاتحاد الوطني لأولياء التلاميذ، سعيدي أحمد، الذي استقبل من طرف الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات للوقوف على العملية أن عملية دراسة الطلبات الخاصة بالمترشحين الأحرار تتم بعناية وأمانة كبيرة وتم الوقوف على دراسة عينات عشوائية تم خلالها مطابقة النقاط والتأكد من عدم وجود أية أخطاء. وقال المتحدث في تصريح لـ«البلاد” أمس “اطلعنا على عينات بصفة عشوائية للتأكد من مطابقة وريقات التنقيط للأساتذة حتى الكشف وكانت مطابقة تماما ولا توجد بها أية أخطاء”

وهو نفس ما أكده رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ، خالد احمد، الذي قال إن الوزير واجعوط، “وحرصا منه على تكريس شفافية ومصداقية الامتحان وغلق باب الاشاعات”، أمر بفتح أبواب فرع العاصمة لديوان الامتحانات والمسابقات، أمام ممثلي كل جمعيات أولياء التلاميذ ليتحققوا بأنفسهم، يضيف خالد احمد، من النقاط المحجوزة وبالتالي “غلق الباب أمام الاشاعات التي تهدف في الحقيقة، إلى الزج بالراسبين الى الشارع” وهو ما تم فعليا، يقول محدثنا، حيث تم استقبال ممثلي جمعيتين من قبل مدير عام الديوان، قبل أن يتم توجيههم إلى قاعة حجز النقاط، للتدقيق في العلامات التي تم صبها.

وبناء على ذلك، قال رئيس الاتحاد، خالد احمد إنه تم أخذ 15 عينة عشوائية من العلامات المحجوزة ومطابقتها، مع تلك الموجودة في كشوف نقاط الراسبين “ليتبين أن العملية جرت في ظروف عادية وأن النقاط المحجوزة متطابقة تماما مع كشوف النقاط ولا تحمل أية أخطاء.

وفي هذا الاطار، طالب التنظيم، حسب ممثله، بلقاء وزير التربية، قصد تسليمه مقترحا يخص الطعون في نتائج البكالوريا، يتضمن ضرورة إعداد قرار وزاري ينظم ويؤطر العملية، تجنبا للفوضى ـ حسبه ـ على أن بتم السماح للراسبين بالطعن، بشروط، على رأسها، أن يقتصر ذلك على إعادة التصحيح، وفي مادتين فقط على الأكثر، مع إلزام صاحب الطعن بدفع مستحقات إعادة التصحيح للأستاذ.

وأكثر من ذلك، فرض عقوبات صارمة على كل من يتبين بعد معالجة طعنه، عدم وجود أية اخطاء، بدفع غرامة مالية أو إقصائه من اجتياز الامتحان مرة اخرى، لمدة ثلاث سنوات “حفاظا على مصداقية الشهادة بعدم فتح الباب على مصراعيه للتشكيك في نزاهة واداء المصححين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  2. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  3. غلق الطريق الاجتنابي الشمالي في الاتجاهين من جسر كوسيدار(الدار البيضاء) إلى غاية محطة تحلية مياه البحر (الحامة) على مسافة 16 كلم

  4. موجة حر قياسية في هذه الولايات

  5. يوسف بلايلي يفتَك جائزة هدف الموسم في الدوري الفرنسي

  6. برنامج المشاركة الجزائرية في خامس أيام الألعاب المتوسطية

  7. برنامج المشاركة الجزائرية في سادس أيام الألعاب المتوسطية

  8. مجلس النواب الإسباني يصادق بالأغلبية على لائحة تدعو الحكومة إلى التراجع عن دعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية

  9. مواجهة مصيرية "للـخضر" ضد فرنسا بذكريات دورة 1975

  10. "شكرا إبن الجزائر" ..الإتفاق السعودي يعلن رحيل مبولحي