معدو أسئلة البكالوريا والبيام يدخلون الحجـر منتصف أوت

ديوان الامتحانات على قدم وساق لإنجاح امتحانات نهاية السنة

البلاد.نت - ك. ليلى: وجهت مصالح الوزير واجعوت عن طريق الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مؤخرا أكثر من 160 استدعاء للأساتذة وهذا تحسبا للامتحانات التي سيتم تنظيمها خلال الأسبوعين الأول والثاني من شهر سبتمبر وبالمقابل من المقرر أن يدخل الأساتذة المعنيين بإعداد مواضيع الامتحانات الحجر في حدود منتصف شهر أوت المقبل لتتم عملية طبع المواضيع. 

ويواصل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنجاح امتحانات نهاية السنة الدراسية ممثلة في شهادة البكالوريا وشهادة البيام المزمع تنظيمهما في شهر سبتمبر المقبل. وكشفت مصادر من الوزارة أن مصالحها المختصة قامت مؤخرا بتوجيه استدعاءات لأزيد من 160 أستاذا الذين فاقت مدة تدريسهم 10 سنوات، بالإضافة إلى بعض مفتشي التربية الوطنية تخصص مواد، للإشراف على المهام والأعمال المرتبطة أساسا بإعادة قراءة مواضيع الامتحانات قراءة دقيقة وشاملة، تصويت وتصحيح الأخطاء إن وجدت، معالجة واستدراك الاختلالات للتأكد من مدى احترام اللجان لجملة من المعايير، من حيث تطابق المواضيع مع المقرر الدراسي ومدى احترامها للوقت الرسمي للامتحان حسب خصوصية كل مادة وكل شعبة، علاوة على التدقيق في المواضيع من حيث الوضوح وعدم احتمالها للتأويل وأن تكون في متناول المترشح المتوسط، مع التأكد من اعتماد مصطلحات ومفاهيم متداولة في البرنامج الدراسي وهي الاجراءات المعتمدة كل موسم دراسي خلال إعداد مواضيع الامتحانات. وسيتم حصر أسئلة الامتحانات للدورة الجارية في دروس الفصلين الأول والثاني، بمعنى إلغاء كافة الأسئلة المستمدة من الفصل الدراسي الثالث وذلك تطبيقا لتوجيهات وتعليمات مجلس الوزراء المنعقد في الـ10 ماي المنصرم وذلك تحسبا لإجراء امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا في الأسبوعين الثاني والثالث على التوالي من شهر سبتمبر القادم. 

هذا ومن المقرر أن يدخل الأساتذة المعنيين بإعداد مواضيع الامتحانات الخاصة بالبكالوريا والبيام إلى الحجر في حدود منتصف شهر أوت المقبل، لتتم عملية طبع المواضيع، على أن يغادروا بعد آخر امتحان يتم إجراؤه مثلما هو معتاد وسيتم خلال هذه الفترة تفعيل الاجراءات التي تم اعتمادها خلال السنوات الماضية فيما يخص تأمين المواضيع ونقلها والحراسة لتفادي أي تجاوزات. 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية في 10 ولايات

  2. أمطار رعدية مرفوقة بحبات برد على 13 ولاية

  3. تناول الخبز والأرز الأبيض يزيد فرص الإصابة بهذا المرض الخطير

  4. قهوة جزائرية ضمن قائمة الأفضل عالميًا

  5. أمطار رعدية في 19 ولاية

  6. الكشف عن القيمة الحقيقية لانتقال هالاند إلى مانشستر سيتي

  7. فتح موقع وكالة عدل لدفع الشطر الرابع

  8. السبت المقبل عطلة مدفوعة الأجر

  9. الوزير الأول: تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 7ر4 بالمائة

  10. وزارة الفلاحة تُطلق مشاريع للإستثمار الزراعي بالصحراء