مقترحات الجزائر تحظى بإجماع مجلس وزراء الصحة العرب

حظيت مقترحات الجزائر، باستحداث هيئات كالوكالة العربية للتنمية الصحية وكذا المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة البشري، بإجماع أشغال الدورة العادية 58 لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي، المنعقدة بالجزائر.

وتنعقد هذه الدورة تحت عنوان "تعزيز الأمن الصحي من أجل تحسين صحة السكان والاستعداد لأي جوانح غير معروفة وتكتسي أهمية بالغة نظرا للقضايا المحورية التي ستتناولها من أجل مواكبة التغيرات المتسارعة والرهانات الجديدة وتعزيز العمل العربي المشترك و ترسيخ أواصره في المجال الصحي.

ويندرج ضمن جدول أعمال هذه الدورة مسائل استراتيجية ذات طابع مستقبلي تهم العالم العربي تتعلق أساسا بالعمل المشترك وتبادل الخبرات والتجارب مناقشة انشاء هيئات صحية من شأنها إعادة بعث التعاون العربي، وكذا مسائل متعلقة بتكثيف الجهود في كافة ميادين الصحة لاسيما مكافحة الأمراض الصحة والبيئة السياحة العلاجية وكذا تقديم الدعم اللازم للدول الأعضاء.

ومن المقرر أن تتم في هذه الدورة مناقشة المقترحات التي تقدمت بها الجزائر وباستحداث هيئات كالوكالة العربية للتنمية الصحية وكذا المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة البشري و التي من شأنها أن تكون منبرا جديدا لتعزيز التعاون العربي في الشؤون الصحية، وكذا سانحة لتأكيد دور الجزائر المحوري في الوطن العربي.

ولاقى هذان المقترحان تجاوبا من طرف الدول الأعضاء نظرا لأهميتهما وما ستأتي به هتان الهيئتان من إضافة وتعزيز للعمل التوافقي والتشاركي بين الدول العربية، حيث ستشكلان منصة مناسبة للانطلاق مجددا بالتعاون العربي الجماعي في تنسيق السياسات والارتقاء بالأداء في المجالات الصحية مما يعزز الموقف العربي عالميا، حيث ستعمل الجزائر بالتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية على تجسيد هاتين الهيئتان وانشاؤهما وكذا احتضان مقرهما بالجزائر.

وللإشارة، تنطلق مساء اليوم الإثنين، أشغال الدورة العادية 58 لمجلس الوزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي، بفندق الأوراسي بالجزائر العاصمة، ويترأس وزير عبد الحق سايحي، أشغال الدورة على مدا يومين. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  3. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  4. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  6. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  7. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  8. حج 2024.. بيان هام لفائدة الحجاج بخصوص حجز الفنادق

  9. فنادق عمومية وخاصة تتعهد بتقديم أسعار مغرية للعائلات الجزائرية وجاليتنا بالخارج ابتداء من موسم الاصطياف

  10. صدام بين إيتو والحكومة الكاميرونية.. و"الفيفا" هي السبب؟