ملف إصلاح المستشفيات على طاولة مجلس الوزراء

عقد لقاءات جهوية ووطنية قريبا

وزير الصحة
وزير الصحة

البلاد.نت - ل.ك - كشف وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد ، أن كاتب الدولة المكلف بإصلاح المستشفيات، البروفيسور إسماعيل مصباح، قد انتهى من ملف إصلاح المستشفيات الذي تمّ عرضه على مجلس الحكومة و الوزراء، بعد مشاورات أولية شاملة مع الشركاء من الأوساط الجامعية و الجمعيات و النقابات و غيرها، بهدف عقد اجتماعات جهوية و وطنية.

استقبل عبد الرحمن بن بوزيد، وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، أمس بمقر وزارة الصحة، أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي ، برئاسة غاشي الوناس ،بحضور الإطارات السامية للوزارة، و أكد الوزير خلال اللقاء التزام الحكومة بتعزيز الانجازات التي حقّقها القطاع و دعمه في كافة الميادين و تم خلال الجلسة حسب بيان للوزارة ، طرح عدد من القضايا الهامة، من بينها تنظيم الامتحانات و المسابقات المتعلقة بالترقية في الرتب.

وقد ثمنت في هذا الشأن النقابة العمل الذي تقوم به الإدارة المركزية الموكّلة،مراجعة وضع شبه الطبيين و ضرورة تكييفه مع المتطلبات الحالية و الوضع الراهن، القدرة الشرائية لشبه الطبيين و تطلعاتهم لتحسين الظروف الاجتماعية و المهنية فضلا عن تأهيلهم من خلال مخطط تكويني؛ النظام التعويضي، مع تفهّم صعوبة الوضع الاقتصادي الحالي، سيما من خلال الاستفادة من التعويضات مثل منحة التأهيل و التوثيق و غيرها.

وطرحت النقابة خلال اللقاء مسألة ممارسة النشاط الحر من قبل شبه الطبيين، الذين يطمحون إلى نشاط مربح (التمريض الحر) بطريقة منظمة، في إطار القوانين و الأنظمة وأكّدت عن استعدادهم لإعادة صياغة مقترحاتهم و الدراسات التي أجريت في هذا الشأن. من جانبه، كلّف وزير الصحة المديرية العامة للمصالح الصحية بدراسة هذا الموضوع بعمق و إعداد ملف بخصوصه. علاوة على ذلك، و بعد طرح موضوع فتح رتبة إضافية لفائدة المساعدين الطبيين، إذ أنّ لهذا السلك رتبتين(02) فقط، و إدراكا منه لأهمية هذه الفئة للشبه الطبي، طلب الوزير من أعضاء النقابة تقديم ملف مفصّل إلى الإدارة المركزية .

وفيما يخص ملف إصلاح المنظومة الصحية الوطنية الذي شكل محور مناقشات الجلسة، أشارت النقابة إلى أن القطاع الصحي يتقدّم في بيئة شهدت العديد من التغيرات و التطورات، و من ثم الحاجة إلى إصلاح شامل يستهدف الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية و الوبائية و الديموغرافية. واكدت انّ الوقت قد حان لاستغلال مصادر أخرى للتمويل من أجل إرساء مصداقية خدمة الصحة العمومية، و كذا فعاليتها و كفاءتها، من خلال العلاقات التعاقدية و التعاضدية و اللّجوء إلى أشكال أخرى من التمويل (التأمين الصحي).

وأبلغ الوزير أعضاء المكتب النقابي أن كاتب الدولة المكلف بإصلاح المستشفيات، البروفيسور إسماعيل مصباح، قد انتهى من ملف تمّ عرضه على مجلس الحكومة و الوزراء، بعد مشاورات أولية شاملة مع الشركاء من الأوساط الجامعية و الجمعيات و النقابات و غيرها، بهدف عقد اجتماعات جهوية و وطنية.

الأكثر قراءة

  1. "كان" الكاميرون: بعد 9 ضربات ترجيح..بوركينافاسو في ربع النهائي!

  2. هذا هو عدد سكان الجزائر في جانفي 2021

  3. الدوري الجزائري في المرتبة الثانية قاريا و 29 عالميا

  4. تونس 1-0 نيجيريا..نسور قرطاج في ربع النهائي بعد "مباراة كبيرة"!

  5. هذه رسالة عنتر يحي إلى " الخضر"

  6. إجراءات احترازية مشددة بمطار الجزائر الدولي على الوافدين من الخارج

  7. صنهاجي: الإصابة بأوميكرون حاليا ليست خطيرة لأن المناعة المكتسبة بعد العدوى تحمي من دلتا والمتحورات الأخرى

  8. فيروس كورونا .. 2134 إصابة جديدة و14 حالة وفاة

  9. رئيس الجمهورية في زيارة إلى مصر هذا الإثنين

  10. الكاميرون : مقتل 16 شخصا إثر حريق بملهى ليلى "بياوندي"