ملكية صناعية: إيداع 112 طلب براءة اختراع خلال الثلاثي الأول من 2022

كشف المدير العام للمعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، عبد الحفيظ بلمهدي، أنه تم إيداع ما مجموعه 112 طلب براءة اختراع على مستوى المعهد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من  عام 2022 .

وأوضح بلمهدي بمناسبة يوم تحسيسي حول الملكية الصناعية لفائدة  حاملي المشاريع الشباب نظمه المعهد بالتنسيق مع المنظمة العالمية للملكية  الفكرية تحت شعار "الملكية الفكرية والشباب" أن "هذا العدد يمثل ما يقرب نصف الطلبات المودعة خلال عام  2021 والتي بلغت 254 طلبا"، مضيفا أنه "يطمح إلى تسجيل 300  طلب براءة اختراع  لدى المعهد الوطني للملكية الصناعية بحلول نهاية العام الحالي". 

 أكد على أن متوسط إيداع طلبات البراءات كان حوالي 100 طلبا سنويا منذ أربع إلى خمس سنوات"، واعتبر أن "الأكثر إثارة للاهتمام" فضلا  عن العدد " هو جودة المنتجات موضوع الطلبات و مجال النشاط ". 

  كما أعرب عن ارتياحه لكون هذه الطلبات لا تأتي فقط من الأكاديميين بل أيضا من المتربصين في مراكز التكوين المهني والتي كان عدد طلباتها "كبيرا" مما شجع  المتربصين الشباب في مركز التميز الجزائري الفرنسي للكهرباء والطاقة الرويبة  (شرق الجزائر) الذين شاركت مشاريعهم في الحدث. 

 وأشار مدير المركز يزيد مرغوب إلى أنه تم تقديم 5 طلبات براءات اختراع من قبل المتربصين منذ إطلاقه في عام 2016، مضيفا أنه تم إنشاء مركز دعم  للتكنولوجيا والابتكار في هذه المؤسسة بالتعاون مع المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية من أجل مرافقة المتربصين في حماية ابتكاراتهم.

 
من جهتها، أبرزت ممثلة الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، هدى بغلي، الأهمية "البالغة" التي توليها الدائرة الوزارية للملكية الفكرية. 

وذكرت بالمناسبة الإجراءات التي وضعتها الوزارة المنتدبة لاسيما التكفل  بمصاريف تسجيل البراءات على المستوى الوطني او حتى الدولي بفضل الاتفاقية  الموقعة بين مسرع المؤسسات الناشئة العمومي  "ألجيريا فانتور" والمعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية إضافة إلى برنامج تمويل النماذج من خلال 39 حاضنة. 

 من جهتها، شددت المديرة العامة لديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة نصيرة حشايشية على دور الديوان في حماية الاختراعات في سبيل الثقافة" مع كل ما يشمل ذلك على غرار الآلات والبرمجيات والأجهزة "الضرورية"  لتواجد وتطوير الصناعة السينمائية والموسيقى. 

 وأوضحت المسؤولة أن حماية الابداعات من طرف الديوان تشمل أصحابها إلى غاية 50  سنة بعد وفاتهم، مضيفة ان هناك عمل "جار" على مستوى الديوان للذهاب إلى أبعد من هذه المدة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. إرتفاع قياسي في درجات الحرارة على مستوى 4 ولايات من الوطن

  2. أمطار رعدية على هذه الولايات

  3. آخر أرقام كورونا بالجزائر

  4. قضية ميندي.. القضاء البريطاني يستدعي محرز !

  5. البرازيل ترفض تنفيذ قرار الفيفا

  6. "فرانس فوتبول" تكشف عن المرشحين لنيل الكرة الذهبية اليوم

  7. طلاق بالتراضي بين الجامعة المغربية لكرة القدم والمدرب وحيد حاليلوزيتش

  8. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  9. الخطوط الجوية : إيداع موظفين الحبس المؤقت بتهمة سوء إستغلال الوظيفة والتعسف

  10. الوزير الأول : " تدشين بنك البذور خطوة واعدة نحو تعزيز الأمن الغذائي للبلاد "