ملهاق " الجرعة الثالثة للفئات الهشة مطلوبة علميا لتعزيز المناعة

هناك تشابه كبير بين أعراض الكوفيد والإنفلونزا الموسمية، والأفضل زيارة الطبيب

أكد البروفيسور محمد ملهاق، الخبير في علم الفيروسات والبيولوجيا أن  تقديم الجرعة الثالثة للفئات الهشة مطلوبة علميا بهدف تعزيز المناعة لهذه الفئة بشرط تكون بعد 6 أشهر من تقديم الجرعة الثانية وهو معمول به في عدة دول ،وحذّر من التشابه الكبير بين أعراض كورونا والأنفلونزا الموسمية، داعيا إلى زيارة الطبيب للكشف والتأكد، كون المريض بإمكانه حمل الفيروس دون أن  يدري.

و قال ملهاق، في تصريحات لإذاعة سطيف اليوم الجمعة، أن تاريخ وصول الموجة الرابعة إلى الجزائر، مرتبط بحالة التراخي التي يبديها المواطنون، لافتا إلى أنه كلما التزمنا أكثر كلما ابتعدت الموجة أكثر والعكس صحيح.

وأشار البروفيسور ، إلى أن  الوضعية الوبائية مستقرة وتم تسجيل تراجع في الإصابات، إلا أن الفيروس لا يزال بيننا وقد يعود بقوة في أي لحظة، مستندا في ذلك إلى عدة مؤشرات من بينها عودة الفيروس إلى عدة بلدان في العالم، والتراخي الكبير في المجتمع إلى جانب قلة نسبة التلقيح.

و فيما يتعلق باللقاح ،أوضح ملهاق، أشار المتحدث إلى تلقيح 24 بالمائة من الجزائريين بالجرعتين، 50 بالمائة بجرعة واحدة أي 11 مليون مواطن، لافتا إلى أن تلقي جرعة واحدة من اللقاح غير كافية إذ تحمي بنسبة لا تتجاوز 30 بالمائة.

وأضاف "لا نسعى للتهويل بل بالعكس نريد أن نطمئن المواطنين بضرورة الالتزام بشروط الوقاية، والإقبال على التلقيح، حتى لا نصل إلى الموجة الرابعة التي تبقى محتملة بقوة" وأضاف أن الوقت الراهن مناسب جدا لتلقي اللقاح، خاصة مع تراجع عدد الإصابات، لافتا الى وجود  13 مليون جرعة لقاح مخزنة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مبابي باق في باريس .. انتهى المسلسل

  2. (فيديو) يوسف بلايلي يواصل "التوهج" ويوقع هدفا جديدا في شباك "بوردو"

  3. فتح التسجيلات لاقتناء سكنات الترقوي العمومي LPP والترقوي الحر LPL بالعاصمة

  4. وزير الصناعة: شركات كبرى ستدخل سوق صناعة السيارات في الجزائر

  5. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  6. منظمة الصحة العالمية تعمل على تحديد المصدر المحتمل لعدوى "جدري القرود"

  7. موجة حر تتعدى 40 درجة في هذه الولايات

  8. وزير الخارجية: لا وجود لأي وساطة لحل قضية قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب

  9. موهبة أرسنال يُقرب محرز من مغادرة " السيتي"

  10. الرئيس تبون يعين رؤساء المحاكم الإدارية ومحافظي الدولة