ميلة: ارتفاع حجم مياه سد بني هارون إلى ما يزيد عن 690 مليون متر مكعب

 ارتفع حجم مياه سد بني هارون بولاية ميلة إلى ما يزيد عن 690 مليون متر مكعب نتيجة التساقطات المطرية الأخيرة، حسب المدير المحلي للموارد المائية، مسعود لشهب.

و أفاد ذات المسؤول ل(وأج) بأن معدل الحجم اليومي لمياه الأمطار التي استقبلها سد بني هارون خلال الأسبوع الأخير قد بلغ 5 مليون متر مكعب نتيجة التهاطل الغزير للأمطار التي وصلته عن طريق مجاري كل من وادي الرمال و وادي النجاء و وادي الذيب التي تصب كلها في سد بني هارون.

و استنادا لذات المسؤول، فإن حجم المياه التي استقبلها السد في النصف الثاني من ماي الماضي قد بلغ 60 مليون متر مكعب ما ساهم -كما أضاف - في تحقيق" ارتفاع محسوس" في حجم مخزون المياه به الذي ارتفع إلى 692 مليون متر مكعب، ما يمثل نسبة 76 في المائة من الحجم الإجمالي للسد.

و توقع نفس المصدر أن يرتفع حجم مياه السد إلى 80 في المائة و ذلك بناء على ما تشير إليه توقعات مصالح الأرصاد الجوية التي تفيد بتواصل تهاطل الأمطار خلال الأيام المقبلة.

و أشار نفس المتحدث إلى أن المخزون الحالي من المياه بهذه المنشأة المائية يضمن تزويد سكان جميع الولايات المعنية بالتموين بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من سد بني هارون بكل "اريحية"، و ذلك وفقا لبرنامج التوزيع العادي، مضيفا في هذا السياق بأن عملية ضخ المياه نحو الولايات المعنية تتم على مدار 20 يوما في كل شهر (20/30 يوم) بحجم ضخ يومي يقدر ب800 ألف متر مكعب في اليوم.

و في سياق متصل، أكد مدير الموارد المائية لميلة بأن ما تم تسجيله من تساقط معتبر للأمطار على المنطقة قد ساهم في تحسن منسوب المياه الجوفية وعودة تدفق عدة ينابيع طبيعية بعدة مناطق بالولاية.  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر تصل إلى 49 درجة على هذه الولايات

  2. شبيبة القبائل تُبرم ثالث صفقاتها الصيفية

  3. بلعابد يترأس اجتماعا لغلق السنة الدراسية الحالية

  4. الرئيس تبون: هناك ثورة مضادة من دول يقلقها استقرار الجزائر

  5. دعم المؤسسات الصحية بأعوان شبه طبيين و قابلات

  6. دواء جديد لمحاربة الخلايا السرطانية

  7. شباب بلوزداد يعلن رحيل المدرب ماركوس باكيتا

  8. الرئيس تبون: زيارتي إلى تيزي وزو كانت أكثر من ناجحة

  9. نفط: ارتفاع محسوس في سعر خام البرنت

  10. قانون جديد يجبر اليابنيين على الضحك يوميا