نمو في قطاع التأمينات بنسبة 5 بالمائة في 2022

كشف رئيس الاتحاد الجزائري لشركات التأمين وإعادة التأمين، يوسف بن ميسية، أن قطاع التأمينات في الجزائر سجل خلال سنة 2022 نموا بنسبة 5 بالمائة.

وأوضح بن ميسية، اليوم الأربعاء، خلال جلسة استماع بالمجلس الشعبي الوطني أمام أعضاء لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية، أن قطاع التأمينات تمكن بعد التراجع الذي سجله في 2020 بسبب جائحة كوفيد-19، من تحقيق نمو في 2021 بمعدل 5 بالمائة وهو نفس المعدل الذي سجل في السنة الجارية.

وأشار ذات المسؤول  خلال عرضه للأرقام المسجلة في 2022، أن مبلغ التعويضات ارتفع بنسبة 16 بالمائة في هذه السنة، مذكرا ان الحصة الكبيرة من التعويضات مست حوادث المرور (60 بالمائة من إجمالي التعويضات).
وحسب ذات المتحدث، فإن التأمين على السيارات يشكل 50 بالمائة من نشاط التأمينات في الجزائر مقابل 10 بالمائة للتأمين على الاشخاص، في حين يخص الباقي التأمين على الحرائق والممتلكات وغيرها.

وينشط في قطاع التأمينات 25 مؤسسة منها مؤسستين دخلتا حيز الخدمة السنة الجارية، حسب بن ميسية الذي أشار إلى أنه من بين هذه المؤسسات يوجد 12 مؤسسة تأمين تنشط في مجال التأمين على الاضرار وثمانية في مجال التأمين على الأشخاص إضافة إلى خمسة مؤسسات متخصصة منها مؤسستين جديدتين تنشطان في التأمين التكافلي.

واقترح بن ميسية انشاء هيئة مستقلة لمرافقة قطاع التأمينات وتعزيز حماية مصالح المؤمنين عليهم، داعيا من جهة اخرى إلى اتخاذ خطوات عملية لتعزيز ثقافة التأمين من أجل تعميم الحماية الشاملة للممتلكات والأشخاص.
وبخصوص عصرنة تسيير القطاع، ذكر المسؤول بإنجاز أول عملية لرقمنة للتأمينات والتي خصت التعويض على حوادث المرور، حيث تم في أكتوبر الماضي إطلاق منصة خاصة لتسيير ملفات التأمينات في هذا المجال.

وأكد أن هذه المنصة تستعملها حاليا كل شركات التأمين لتسوية التعويضات عن حوادث المرور ما بين الشركات، مشيرا إلى أن 41 الف ملف يدرس حاليا عبر هذه المنصة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  2. جديد مصنع "فيات" لصناعة السيارات في الجزائر

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36171 شهيد

  4. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  5. لأول مرة.. باحثون في الصين ينجحون في علاج السكري

  6. عون: نحرص على تطوير صناعة وتركيب السيارات وضمان وفرتها خلال 3 سنوات

  7. تعليمات جديدة لبلعريبي بشأن موقع " 13300 مسكن "بسيدي عبد الله..

  8. توقف مؤقت في ترامواي الجزائر العاصمة

  9. الإطاحة بعصابة أحياء خطيرة بـالبليدة

  10. أجــواء حارة غدًا الاربعاء