هذا هو مخطط الحكومة لتوفير مادة البطاطا وتقليص فاتورة الاستيراد

باستغلال المساحات الزراعية المخصصة لشعبة الحبوب

البلاد نت – حليمة.هـ - وضعت وزارة الفلاحة برنامج وطني لاستغلال المساحات الزراعية المخصصة لشعبة الحبوب (في فترة الراحة) لإنتاج بطاطا آخر الموسم، وتهدف إلى تطوير الإنتاج الفلاحي وتسخير كل الإمكانات المتوفرة لزيادة الإنتاجية وتقليص فاتورة الاستيراد".

وكشف المدير المركزي لحماية النباتات والرقابة التقنية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية رابح فيلالي خلال لقاء جهوي بمستغانم ان هذا البرنامج استغلال المساحات الزراعية المخصصة لشعبة الحبوب (بعد حملة الحصاد والدرس) ولاسيما تلك التي استفادت من السقي التكميلي لإنتاج البطاطس في آخر الموسم ،إستنادا لذات المسؤول.

وذكر في هذا السياق بأن استغلال 50 في المائة من هذه الأراضي الفلاحية التي تبلغ مساحتها في ولايات الشمال 117 ألف هكتار التي استفادت من السقي التكميلي سيمكن من تحقيق الوفرة المطلوبة من هذا المحصول الاستراتيجي سواء في مجال البطاطس الاستهلاكية أو بذور البطاطس ويعود بالفائدة على منتجي الحبوب.

ومن جهته، أعرب  رئيس المجلس الوطني المتعدد المهن لشعبة البطاطس أحسن قدماني عن ارتياحه لهذه المبادرة التي "ستكون لها ثمار إيجابية في المدى المنظور للشعبتين الفلاحيتين الهامتين ولاسيما أنها مطلب للمهنيين الراغبين في دمج النشاطين على قاعدة رابح-رابح من خلال استغلال الأراضي الفلاحية في فترة الراحة وتوفير بذور البطاطس المحلية لتغطية الاحتياجات الوطنية للمنتجين".

وبدوره، أبرز رئيس المجلس المهني المشترك لشعبة الحبوب عبد الغني بن علي أهمية دمج الشعبتين على مردودية إنتاج الحبوب ، مشيرا الى أن "استخدام هذه المساحات الزراعية في إنتاج القمح الصلب الذي توليه الوزارة الوصية أهمية بالغة بعد جني البطاطس سيساهم في مضاعفة المنتوج وبأقل التكاليف سواء بالنسبة لاستخدام الأسمدة أو تغذية النبتة".

وللإشارة شارك في هذا اللقاء المنظم بالمحطة الجهوية لوقاية النباتات بالدبدابة مديرو المصالح الفلاحية ورؤساء ومديرو الغرف الفلاحية ورؤساء وأعضاء المجالس المهنية المشتركة لشعبتي البطاطس والحبوب بغية وضع خطة محلية لإنجاح هذا البرنامج.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فريق استكشاف عماني يُدّحض الأساطير الخرافية حول "بئر برهوت" المُخيف ويكشف ما بداخله ..(بالفيديو)

  2. اول رد فعل أمريكي على سحب فرنسا سفيرها من واشنطن

  3. اتفاقية بين المؤسسة الوطنية للترقية العقارية وكناب "بنك" لتمويل سكنات "Lpp" بصيغة إسلامية

  4. أستراليا توجّه صفعة اقتصادية لفرنسا

  5. رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة في ذمة الله

  6. انطلاق أشغال انجاز ثلاث محطات لتحلية مياه البحر

  7. الوصول إلى ملفاتك في "جوجل درايف" دون اتصالك بالإنترنت أصبح ممكناً

  8. تذبذب في عملية التزويد بالمياه الشروب في 22 بلدية بالعاصمة

  9. "الملياردير التعيس" .. كولين هوانج يفقد 28 مليار دولار من ثروته

  10. صدورأول دفعة من اللقاح الجزائري المضاد لفيروس كورونا في 29 سبتمبرالجاري