هذه هي أسباب إرتفاع أسعار "البراسيتامول"

كشف رئيس النقابلة الوطنية للصيادلة الخواص، مسعود بلعمبري، أن الصيادلة ساهموا مهنيا وانسانيا في التخفيف من حدة جائحة كورونا ،فمنذ بداية الجائحة الى سبتمبر 2021 الصيادلة تبرعوا بما لا يقل عن 22 مليار سنتيم لمصالح الصحة.

وفي تصريحات لإذاعة سطيف، أكد ذات المتحدث، أن التلقيح المضاد لفيروس كورونا متواصل بالصيدليات ،ومنذ سبتمبر 2021 تم تقديم أزيد من 400 ألف جرعة بالصيدليات.
كما أن عملية التلقيح ضد كورونا بالصيدليات متواصلة مجانا عكس صيدليات بلدان العالم الأخرى التي تقوم بالتلقيح بمقابل .

وأكد بلعمبري، أن الجزائر أصبحت تصنع أدوية بيولوجية كالدواء المضاد للتخثر منها ما يُصنع محليا VARINOX مثلا والأسبوع القادم تدخل علامة أخرى TIRANOX ,BIOTIRA صنعا بولاية الطارف .
كما أن الجزائر من بين الدول القليلة التي تصنع اللقاح المضاد لكورونا ،في انتظار الترخيص بالتصدير .


بحيث قال:" الأدوية المعتمدة في علاج المصابين بكورونا من صنع محلي ، ولولا هذه الصناعة لما توفرت تلك الأدوية وهو أمر ايجابي جدا ، كما أن ندرة الأدوية لا تمس الجزائر فقط وانما تسجل في كل بلدان العالم .

وكشف ذات المتحدث، أن وزارة الصناعة الصيدلانية أصدرت تعليمة للإفراج عن مخزون الأمان للأدوية لدى المنتجين والمستوردين والموزعين منذ أسبوع ومنحتهم مدة 48 ساعة لتطبيق التعليمة ،لتموين الصيدليات .
أكثر من 700 موزع معتمد يمونون الصيدليات بمختلف الأدوية ، بالإضافة إلى إمضاء برامج استعجالية لاستيراد دواء LOVINOX وهناك كميات من الدواء تُوزع تدريجيا على الصيدليات .


مضيفا أن 40 دواء من علامات عالمية مفقودة في السوق ،ومنذ دخولنا في الموجة الرابعة لكورونا اهتماماتنا بتوفير أدوية علاج كوفيد 19 .

بالإضافة، إلى  انتاج ثلاثة ملايين علبة من البراسيتامول هذا الأسبوع ،انتاج 3٫3 مليون علبة من VARINOX و LOVINOX بين 15 جانفي الى 28 فيفري ،مع دخول العلامة الجديدة TIRANOX بدءا من 30 جانفي الجاري بالاضافة الى فيتامين c والزنك .

وأضاف أنه لا يحق لأي كان بيع الأدوية بغير سعرها المقنن ،وجهودنا بمعية كل الشركاء متواصلة لمحاربة البيع غير القانوني للأدوية ،ومحاربة الاستيراد غير المشروع للأدوية .
أدوية مفقودة في السوق بسبب عدم الترخيص للمُصَنِع برفع سعرها من قبل الجهات المختصة .


وعن ارتفاع أسعار الباراسيتامول، فأكد بلعمري أنه  راجع الى ارتفاع تكلفة التصنيع المرتبطة بعدة عوامل من بينها ارتفاع سعر المواد الأولية والشحن، كما أن أكثر من 15 دواء انخفضت اسعارها في الصيدليات مثلا من 510 دج الى 230 دج .

مضيفا :" أَخْطَرنا وزارة الصناعة الصيدلانية بممارسات بعض شركات التوزيع بخصوص البيع المشروط والبيع المقيد والتمييز بين الصيادلة والمساومة بأدوية مفقودة .
إصدار عقوبات واعذارات في حق ما لا يقل عن سبعة موزعين خلال الأيام الأخيرة وقد تصل الى متابعات قضائية بسبب الممارسات غير الشرعية المرتبطة بالاحتكار والمضاربة .
بفضل عمليات التفتيش لاحظنا تحسنا في عملية تموين الصيدليات وسجلنا ظهور أدوية كانت مفقودة .

من حق أي مواطن ان يتحصل على أي دواء يحتاجه ،ومن حق جميع الصيدليات أن تتوفر على كل الأدوية .

وكشف بلعمبري، أن التذبذبات الحاصلة في تحيين بطاقات الشفاء (أو فشل تحيين بطاقات الشفاء ) لدى الصيدليات راجع الى عدة اسباب من بينها انقطاع العلاقة بين مستخدم المؤمن إجتماعيا بمصالح الضمان الاجتماعي ،ومشاكل تقنية معلوماتية .
متجهون نحو نظام معلوماتي جديد لتسيير بطاقات الشفاء بين الصيدلي ومصالح الضمان الاجتماعي .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وتطاير كثيف للرمال في هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37658 شهيد

  3. وزارة الشباب والرياضة تعلن عن عملية توظيف لـ1841 شابا بهذه الولايات

  4. المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين تنبه..

  5. بعد مغادرته إتحاد العاصمة .. غاريدو في تجربة جديدة بإيران!

  6. "فيديو".. طلبة جزائريون ينجحون في إطلاق صاروخ بمسابقة دولية للصواريخ

  7. "فرح فمات".. وفاة رجل فور فوزه بمبلغ ضخم

  8. والي سكيكدة تعلن عن البدء في إنجاز محطة بحرية

  9. موجة حر على هذه المناطق

  10. يورو 2024: إيطاليا تخطف التأهل من كرواتيا في الثواني الأخيرة