هكذا يتم التصديق وإعتماد استمارات إكتتاب التوقيعات

شرفي
شرفي

البلاد.نت- فيصل لمزاودة- ذكّرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، اليوم السبت، بالإجراءات المتعلقة بالتصديق واعتماد استمارات اكتتاب التوقيعات طبقا للمادتين 202 و 316 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، وذلك في إطار التحضير للانتخابات المجلس الشعبي الوطني المقررة يوم 12 جوان 2021.

وكشفت السلطة في بيان رسمي، عن الإجراءات وجاءت كالآتي: - التوقيع على الاستمارات من الناخبين بوضع بصمة السبابة اليسرى ويتم التصديق عليها لدى ضابط عمومي (أي الأمين العام للبلدية أو أي موظف مفوض من قبله، ضابط الحالة المدنية، الموثق، المحضر القضائي، محافظ البيع بالمزايدة، المترجم - الترجمان الرسمي، رئيس المركز الدبلوماسي أو القنصلي وبتفويض منه أي موظف بذات المركز).

و يجب على الضابط العمومي، قبل القيام بإجراء التصديق، التأكد من الحضور الشخصي للموقع مصحوبا بوثيقة تثبت هويته، صفة الناخب الموقع بتقديمه بطاقة الناخب أو شهادة تسجيله في القائمة الانتخابية.

 كما يجب على الضابط العمومي التأكد تحت مسؤوليته من أن الموقع مسجل في القائمة الانتخابية للدائرة الانتخابية المعنية. - يجب أن تقدم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية مرفقة ببطاقة معلوماتية تتضمن بيانات الموقعين قبل إثني عشرة (12) ساعة على الأقل من انتهاء الأجل المخصص لإيداع قوائم الترشيحات المحدد بيوم الخميس 22 أفريل 2021 إلى رئيس اللجنة الانتخابية للدائرة الانتخابية المختصة إقليميا أي القاضي رئيس اللجنة الانتخابية الولائية، الذي يجتمع بمقر المندوبية الولائية للسلطة المستقلة.

و يقوم القاضي رئيس اللجنة الانتخابية الولائية للدائرة الانتخابية بمقر المندوبية الولائية للسلطة المستقلة بمراقبة التوقيعات والتأكد من صحتها ويعد محضرا بذلك، تسلم نسخة منه إلى ممثل قائمة المترشحين المؤهل قانونا ليكون ضمن ملف الترشح.

كما كشف شرفي عن  سحب 3270 ملف ترشح للإنتخابات التشريعية حتى اليوم.

وعلى هامش ندوته الصحفية، كشف ذات المتحدث، أنه ومن بين هذه الملفات، يوجد 1420 ملف سحب من طرف 55 حزب، و1863 ملف تم سحبه من طرف مترشحين أحرار، مشيرا إلى أنّ هيئته كانت سباقة في التحضير للإنتخابات التشريعية.

مؤكدا في ذات الصدد، إنه قد تم توزيع ملفات الترشح عبر 58 ولاية والمراكز القنصلية بالخارج قبل 11 مارس 2011، وأنه يوجد 114 مركز موجود في الخارج، وقد تم استلام ملفات الترشح بالخارج بتاريخ 3 مارس 2021.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وثيقة "سريّة للغاية" تكشف عن تفاصيل خطّة سعيّد لإقرار "الدكتاتورية الدستورية"

  2. أمطار رعدية في هذه الولايات

  3. ... صورة من الأرشيف

    هذه هي شروط التجنيد في مؤسسات الجيش الوطني الشعبي

  4. توفيق مخلوفي يعلن انسحابه من المشاركة في أولمبياد طوكيو

  5. بيان وزارة الشؤون الدينية حول الإجراءات المصاحبة لتدابير الحجر الجزئي

  6. قيس سعيّد يقيل البرلمان والحكومة..ويتولى منصب النائب العام "لكشف ملفات الفساد"

  7. أول ردّ فعل من الاتحاد الأوروبي على قرارات الرئيس سعيّد في تونس

  8. مسابقة لتوظيف 1400 أستاذ في قطاع التعليم العالي

  9. الرئيس تبون يتلقى مكالمة هاتفية من نظيره التونسي قيس سعيد

  10. أمطار رعدية في هذه الولايات