هيئة جديدة لجمع وتوزيع أموال الزكاة في الجزائر

الديوان الوطني للأوقاف والزكاة

تعبيرية
تعبيرية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - وقّع الوزير الأول عبد العزيز جراد مرسوما تنفيذيا ينشئ بموجبه الديوان الوطني للأوقاف والزكاة ، الذي ستوكل إليه مهمة إدارة الأوقاف والأملاك الخيرية إلى جانب جمع زكاة الأموال وتوزيعها على مستحقّيها.

الديوان الوطني للأوقاف والزكاة هو مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، ويوضع تحت وصاية وزير الشؤون الدينية والأوقاف ، حسب ما ينصّ عليه قانونه الأساسي الموقّع بتاريخ 03 ماي الجاري، والصادر في العدد 35 من الجريدة الرسمية.

وسيتولى الديوان الوطني الجديد "تحصيل الزكاة وجمعها ، وتوزيعها وفق مصارفها الشرعية بما يسهم في التضامن والتراحم الاجتماعي"، كما يكلّف بتحيين ورقمنة البطاقية الوطنية لمستحقّي الزكاة.

كما يحدّد القانون الأساسي وظائف تجارية وعلمية وإعلامية ، على غرار تأجير العقارات الوقفية وتنمية أصولها والاستثمار فيها ، والمساهمة في بناء المساجد والمدارس القرآنية ، والمساهمة في برامج البحث العلمي المتعلقة بالأوقاف.

ويتكوّن مجلس إدارة الديوان الوطني للأوقاف والزكاة من ممثلين عن عدّة وزارات بينها الدفاع ، والخارجية، والداخلية ، والعدل، والمالية، ويعيّن مديره العام بناء على مرسوم ، وباقتراح من وزير الشؤون الدينية ، على أن يكون ذا مستوى جامعي وصاحب كفاءة مهنية.

أما عن مصادر تمويل الديوان، فإن القانون الأساسي يحدّدها في الرصيد الأولي الذي تقدّمه الدولة بموجب قرار مشترك بين وزارتي الشؤون الدينية والمالية، إضافة إلى مساهمات الدولة الإضافية، وعوائد الأملاك الوقفية، ومداخيل الزكاة الموجّهة للتوزيع على مستحقّيها، وهبات ووصايا وصدقات المتطوّعين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رسميا .. إلغاء سحب رخصة السياقة بداية من الفاتح فيفري الداخل

  2. " الكاف" تغرم الإتحاد الجزائري

  3. وزارة التربية : عودة التلاميذ للدراسة الاحد المقبل

  4. إعادة تعليق نشاط الأسواق الأسبوعية وقاعات الحفلات

  5. أمطار رعدية تتعدى 25 ملم في هذه الولايات

  6. تخص هذه الولايات ..الأمن الوطني يفتح مسابقة توظيف

  7. تأهل تاريخي لمنتخب غامبيا إلى ربع نهائي "الكان"

  8. راح ضحيتها 8 أشخاص .. أول تعليق من "الكاف" على حادثة ملعب ياوندي

  9. مدرب نيجيريا يقدم إستقالته بعد صفعة تونس

  10. الوزارة الأولى: تمديد العمل بالجهاز الحالي للحماية والوقاية لمدة 10 أيام