وزارة التعليم العالي تمول 10 آلاف مشروع بحث

في إطار تجسيد مشاريع الطلبة ومرافقتها

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

أكد مدير تطوير التكنولوجيا والابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مختار سلامي، أن الوزارة تسعى الى تمويل 10 آلاف مشروع جامعي في آفاق 2023 ضمن السياسة العامة التي أطلقتها الوصاية لتجسيد مشاريع الطلبة ومرافقتها.

وأوضح المتحدث اليوم خلال إشرافه على الانطلاق الرسمي لهذه المبادرة التي أطلقتها الوصاية من قسنطينة على مستوى مركز البحث العلمي والبيوتكنولوجيا أنه تم اختيار ولاية  قسنطينة لانطلاقة اختيار الأفكار العلمية المميزة والتي يمكن تحويلها الى مشاريع اقتصادية رائدة على المستوى الوطني والدولي وتعميمها مستقبلا على كبرى جامعات الوطن.

وأشار المتحدث إلى أن مصالح الوزير حجار قررت مبدئيا دعم 12 فكرة مشــروع في عدة مجالات على غرار البيوتكنولوجيا، الصناعــة الغذائية، الهندسة المعماريــة وغيرها من المجالات الجامعية بكل من ورقلة، وهران، الجزائر العاصمــة لتشمل مستقبلا إنشاء 10 آلاف مشروع في آفاق سنة 2023.

وأشار السياق إلى أن الوزارة تهدف من خلال هذه المساعي إلى إعطاء الفرصة لخريجي الجامعات لبعث مشاريعهم الخاصة واستحداث ما يعرف بمؤسسات رائدة ومشتلات أفكار مؤسسات وتدعيمها من الجانب القانوني والتمويل والمرافقة الى أن تصبح هذه المشاريع ثابتة في الميدان وقادرة على الاستمرار والمنافسة بمعايير دولية من جهة، وتوفير مناصب عمل لخريجي الجامعات مع ضمان الدعم من قبل صناديق الدعم كـ«أونساج” وغيرها. كما يهدف المشروع الى خلق شراكة بين الجامعات والمؤسسات الاقتصادية بهدف منح الفرصة للعمال لبعث افكار اقتصادية ترعاها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خاصة أن الجزائر لا تسجل سوى 2 بالمائة من ادراج البحث العلمي داخل الوسط المهني والاقتصادي.

تجدر الإشارة الى أنه سيتم عرض 16 فكرة مشروع على مدار ثلاثة أيام أمام لجنة التحكيم لاختيار احسن المشاريع والانطلاق في تمويلها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  2. جديد مصنع "فيات" لصناعة السيارات في الجزائر

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36096 شهيد

  4. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  5. لأول مرة.. باحثون في الصين ينجحون في علاج السكري

  6. عون: نحرص على تطوير صناعة وتركيب السيارات وضمان وفرتها خلال 3 سنوات

  7. تعليمات جديدة لبلعريبي بشأن موقع " 13300 مسكن "بسيدي عبد الله..

  8. توقف مؤقت في ترامواي الجزائر العاصمة

  9. زيتوني يشرف على عملية تصدير الإسمنت من قبل مؤسسة SILAS

  10. أجــواء حارة غدًا الاربعاء