وزارة الطاقة تؤكد العودة إلى استغلال الغاز الصخري

قيطوني يؤكد ذلك شريطة احترام الشروط الصحية والبيئية

تعبيرية
تعبيرية

إطلاق المناقصة الوطنية لإنتاج 150 ميغاوات من الكهرباء

 

البلاد - لينة.أ - أكد وزير الطاقة، مصطفى قيطونيو، أمس، بالجزائر، على ضرورة إيجاد مصادر أخرى لإنتاج الغاز وتلبية الطلب الداخلي والتوجه لاستغلال الغاز الصخري في إطار ”منظم ”يأخذ بعين الاعتبار كل الأبعاد الصحية والبيئية في الوسط المعيشي للمواطن. 

وجاء تصريح قيطوني في ندوة صحفية عقدها على هامش جلسة مخصصة لطرح الاسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني ترأسها رئيس المجلس سعيد بوحجة، حيث قال في رده على سؤال حول مسألة التوجه لمصادر أخرى لإنتاج الغاز: ”سنتجه نحو استغلال الغاز الصخري لأننا مجبرين على الرفع من إمكانيات الانتاج، خصوصا أن الاستهلاك الداخلي في ارتفاع مستمر وممثلي الشعب في البرلمان يطالبون بأن يتم تزويد سكان 48 ولاية بالغاز الطبيعي بنسبة 100 بالمئة”، مضيفا أن استغلال الغاز الصخري سيتم في ”إطار منظم علما أن تكنولوجيات استغلاله سجلت تطورا كبيرا وسنعمل في هذا الاتجاه لأنه يخدم مصلحة البلاد”.

وتابع الوزير يقول ”إن تمت التغطية (الغاز الطبيعي) بنسبة 100 بالمئة يعني ذلك أنه يجب توفير 100 مليار متر مكعب للاستهلاك الداخلي، لذلك يجب إيجاد مصادر أخرى ومن ضمنها الغاز الصخري الذي سنعمل على استغلاله ولكن ليس على حساب صحة المواطن ولا البيئة”.

وخلال تدخله في الجلسة العلنية للرد على اسئلة بعض النواب بخصوص تزويد بعض البلديات بالغاز الطبيعي، قال قيطوني إن إنتاج الجزائر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ 130 مليار متر مكعب منها 50 مليار م 3 موجهة للاستهلاك الداخلي و50 مليار م 3 موجهة للتصدير.

في حين يتم تسخير 30 مليار م 3 المتبقية لضمان نشاط الآبار النفطية، مشيرا إلى أن مستوى التغطية بالغاز الطبيعي بلغ 60 بالمئة على المستوى الوطني، مستطردا : ”لو نصل إلى نسبة تغطية بالغاز الطبيعي بـ 100 بالمئة معنى ذلك أن كل ما ننتجه سنستهلكه وبالتالي نتوقف عن التصدير ونفقد عائدات كبيرة بالعملة الصعبة، لذلك نحن مجبرون على ايجاد مصادر اخرى لإنتاج الغاز”.

من جهة أخرى، أوضح الوزير أنه وباستخدام غاز البوتان فضلا عن شبكات التزود بالغاز الطبيعي يمكن القول إن التغطية على المستوى الوطني بالغاز بلغت 100 بالمئة. إلى ذلك، كشف وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، عن أن المناقصة الوطنية لإنتاج 150 ميغاوات من الكهرباء انطلاقا من المصادر المتجددة بقدرات تصنيع محلية سيتم إطلاقها في غضون شهر كأقصى حد، موضحا أن دفتر الشروط جاهز وسيتم إطلاق المناقصة في غضون شهر كأقصى حد”، مضيفا أن المؤسسات المهتمة بهذه المناقصة ستجد كل التوضيحات والشروحات والتفاصيل بخصوص دفتر الشروط الخاص بهذه المناقصة الوطنية.

تجدر الاشارة إلى أنه يرتقب من خلال البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة انتاج 22.000 ميغاوات من الكهرباء في آفاق 2030 من مصادر متجددة موجهة للسوق الداخلي وأيضا 10.000 ميغاوات إضافية للتصدير.

الأكثر قراءة

  1. الكشف عن وثيقة تاريخية نادرة أصلية تعود إلى أحد المنفيين الجزائريين إلى كاليدونيا

  2. بعد حجب العلم التونسي بمسبح رادس..قيس سعيد يوجه بحلّ مكتب الجامعة التونسية للسباحة

  3. فتح التسجيلات لاقتناء سكنات الترقوي العمومي بالعاصمة

  4. هذه حالة الأطفال المتواجدين في العناية المركزة جراء حادث الغرق بالصابلات

  5. علي عون: تخصيص أكثر من 1 مليار دولار لاستيراد 180 ألف سيارة

  6. بن ناصر هدافا مع ميلان مانحا لأمه أجمل هدية

  7. ارتفاع حصيلة الأطفال الغرقى بشاطئ صابلات إلى 5 وفيات

  8. انطلاق امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي غدا

  9. شركة كورسيكا الفرنسية للنقل البحري تعود إلى النشاط للموانئ الجزائرية 

  10. "الطاسيلي" تطلق رحلتين جديدتين بداية من 9 جوان