وزارة الفلاحة تتخذ إجراءات هامة لتنظيم وتطوير شعبة الحليب واللحوم الحمراء

إتخذت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، جملة من القرارات والإجراءات، وذلك بغرض تنظيم شعبة الحليب واللحوم الحمراء.

وجاء ذلك على هامش لقاء ترأسه وزير القطاع محمد عبد الحفيظ هني، جمعه بـ 22 متعامل إقتصادي في إستيراد الأبقار الحوامل المعدة للتكاثر.

ووفق بيان للوزارة، فإنّ اللقاء في إطار مخطط عمل الحكومة و ورقة طريق القطاع التي تهدف إلى الرفع من إنتاج الحليب الطازج وإعطاء ديناميكية جديدة للإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء، حيث . يتعلق الأمر ببرنامج هام وطويل المدى ويهدف إلى التقليص من الواردات بخصوص غبرة الحليب والرفع من الإنتاج الوطني للحوم الحمراء.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم إتخاذ جملة من القرارات بالنظر إلى تداخل الشعبة والتي تمس في آن واحد إنتاج اللحوم والحليب، حيث تقرر إنشاء مجلس مهني مشترك خاص بتربية الأبقار خلال الثلاثي الأول من سنة 2023، وذلك إستخلافا للمجلس المهني المشترك للحوم الحمراء، وكذا إلزامية تعريف كل القطعان المستوردة بدءا من تاريخ 02 جانفي 2023، وذلك بمرافقة المركز الوطني للتلقيح الإصطناعي والتحسين الوراثي « CNIAAG » والديوان الوطني المهني المشترك للحليب "ONIL" واللذان سيتكفلان بوضع نظام تتبع و رقمنة كل الأبقار الموجهة للتكاثر.

كما تقرر –وفق ذات البيان- ضمان إستقرار أسعار الأعلاف، سيما فيما يخص مادة النخالة والتي تم تحديد سعرها الأقصى كونها ناتجة عن القمح "اللين والصلب" المدعم، وكذا إعادة النظر مباشرة في دفتر الشروط لتبسيط الإجراءات الإدارية مع التركيز على الرقابة الصحية، حيث تم التذكير بالإجماع بصرامة نظام المراقبة الصحية الساري المفعول على مستوى الحدود وكافة نقاط العبور، إذ لا يمكن في أي حال إدخال أي حيوان مريض على مستوى مراكز العزل المسيرة من قبل المصالح البيطرية.

أما في حالة التأكد من الإصابات، يتم إتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية لأجل حماية القطيع الوطني من الحيوانات، وكل تصريح مخالف في هذا الشأن يبقى دون أساس ولا يكلف إلا صاحبه.

ووفق ما جاء في بيان الوزارة، فقد ثمّن الحضور بالإجماع أهمية جملة الإجراءات المتخذة، وذلك بالنظر إلى دورها الفعال في تطوير شعبتي الحليب و اللحوم الحمراء.

كما تم الإتفاق على عقد إجتماع آخر خلال شهر جانفي 2023 لتجسيد ومتابعة كافة القرارات والإجراءات المتفق عليها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  2. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  3. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  5. الأوّل من نوعه بالجزائر .. إنطلاق انجاز أضخم مطعم سياحيّ بسعة 1000 مقعد بمستغانم

  6. مجلس قضاء الجزائر: فتح تحقيق إبتدائي حول إبرام صفقة مشبوهة بين مسؤولين سابقين لموبيليس ومجمع شركات جزائرية أجنبية

  7. ارتفاع أسعار النفط

  8. بلعابد: الشروع في تقليص المناهج خلال الموسم المقبل مع الحفاظ على مواد الهوية

  9. البحوث فلكية تكشف عن موعد أول أيام عيد الأضحى

  10. لماذا سُمي يوم 16 افريل بـ "يوم العلم"؟