وزير الصحة : مشروع قانون جديد لتنظيم عمليات التبرع بالأعضاء

لطفي. ط - كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد اليوم السبت، عن تسجيل 223 عملية ناجحة زرع للكلى، و334 عملية زرع للخلايا الجذعية خلال سنة 2021.

وأشاد الوزير خلال إشرافه على إفتتاح أشغال اليوم التقييمي لنشاطات زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا بمقر المعهد الوطني للصحة العمومية بالعاصمة، بهذه النتائج المحققة من طرف إطارات الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء، و كذا الفرق الطبية العاملة في الميدان رغم توقف الأنشطة الطبية الجراحية بسبب موجات جائحة كوفيد -19.

من جانب أخر، كشف وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد، أنه التقى بكل من وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي، ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله، للحديث حول عمليات نقل وزرع الأعضاء، مؤكدا أن وزارته تحصلت على الموافقة وسيتم الانطلاق في عمليات نقل وزرع الأعضاء للسنة الحالية 2022.

وقال وزير الصحة، إن هناك مشروع قانون جديد حول تنظيم عمليات زرع الأعضاء موجود لدى الأمانة العامة للحكومة، وسيتم دراسته وطرحه أمام مجلس الحكومة للموافقة عليه، ومن ثّم الشروع في عملية التحسيس بالشراكة مع القطاعات الفاعلة على غرار قطاع الشؤون الدينية، وكذا مهنيي الصحافة والإعلام، وأطباء الإنعاش والتخدير.

وكشف بن بوزيد أن الهدف من الرئيسي من إجراء عمليات نقل وزرع الأعضاء، يبقى مساعدة المرضى خاصة الذين يعانون من الفشل الكلوي. وتابع: “مرضى الفشل الكلوي يقومون بعملية غسيل الكلى ثلاث مرات أسبوعيا ولا يستطيعون السفر أو عيش حياتهم الطبيعية، ونحن نهدف لمساعدتهم”.

وفي سياق أخر، شدد بن بوزيد على ضرورة مواكبة قطاع الصحة للدول المتقدمة وذلك بإدماج الرقمنة في الممارسة اليومية لمهنيي الصحة من خلال مباشرة الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء بتجسيده عن طريق إنشاء القائمة الوطنية الرقمية للانتظار، وذلك بإشراك جميع الفاعلين في الميدان خاصة وأن البحث العلمي الذي توليه الدولة الجزائرية اهتماما كبيرا سواء عن طريق الدعم المادي أو المالي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. 42 درجة تحت الظل.. موجة حرّ شديدة تجتاح هذه الولايات

  2. تسجيل أول إصابة بـ "جدري القردة" في فرنسا

  3. تعزيز النقل الجوي والبحري للمسافرين خلال موسم الاصطياف 2022

  4. الرئيس تبون ينهي مهام والي ولاية خنشلة

  5. موجة حر شديدة على هذه الولايات

  6. أول تتويج شخصي لبلايلي في فرنسا

  7. الفيفا يعلن عن قائمة حكام مونديال قطر 2022

  8. مجلس الوزراء يصادق على مشروع القانون الجديد للاستثمار

  9. عرض من نوع خاص لمبابي للتجديد في " البياسجي"

  10. يوسف بلايلي يكشف عن مستقبله في "الليغ 1" وعن طموح "الخضر" في الكان المقبل