وزير الفلاحة يدعو إلى مضاعفة المساحة المخصصة للزيتون والنباتات العطرية والطبية

خلال زيارة قادته إلى ولاية تبسة

تعبيرية
تعبيرية

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزغي، أمس الأحد بتبسة ، على ضرورة "مضاعفة المساحة الموجهة لغراسة شجيرات الزيتون والنباتات العطرية والطبية على المستوى الوطني".

وأبرز الوزير خلال معاينته لمستثمرة فلاحية لأحد الخواص ، مخصصة لغراسة الزيتون بمنطقة عقلة أحمد ببلدية صفصاف الوسرى وذلك خلال زيارة تفقد شرع فيها إلى هذه الولاية تدوم يومين ، أهمية دعم هذه الغراسة وإنتاج زيت الزيتون وضمان تسويقه وتصديره وذلك بهدف دعم الاقتصاد الوطني والتقليل من فاتورة الاستيراد فضلا عن  خلق الثروة و استحداث مناصب عمل .

وبعد أن أكد على أن غراسة الزيتون بولاية تبسة لها تاريخ طويل يمتد إلى  الفترة الرومانية، شدد السيد بوعزغي على ضرورة "توسيع المساحة الفلاحية"  الموجهة لزراعة الزيتون بهذه الولاية الحدودية و زيادتها من 9497 هكتارا حاليا  إلى أزيد من 20 ألف هكتار في المستقبل القريب.

وحسب الشروح التي قدمت للوزير بعين المكان فإن هذه المستثمرة الفلاحية تحتل مساحة إجمالية بـ97 هكتارا وتضم 10 آلاف شجرة زيتون وتتوفر على ستة (6) أحواض مائية مخصصة للسقي بتقنية السقي قطرة-قطرة حيث أكد السيد بوعزغي على ضرورة  "تشجيع الاستثمار في هذه الشعبة"، لاسيما وأن الظروف المناخية الملائمة لها  متوفرة بهذه المنطقة.

وزار الوزير بذات المنطقة معرضا تضمن جناحا خاصا بزيت الإكليل لأحد المستثمرين الخواص من ولاية سوق أهراس المجاورة ، وهي المستثمرة التي تنتج سنويا  35 ألف لترا من زيت الإكليل الذي يستخدم ضمن مواد التجميل و المواد الصيدلانية  قبل أن يطلع على جناح لإنتاج زيت الزيتون وتربية النحل وإنتاج العسل لمزرعة  "سبا" ببلدية بكارية بقدرة إنتاج سنوية بـ 2500 لتر من زيت الزيتون و100 كلغ  سنويا من عسل الإكليل والأزهار البرية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  2. كشف عنها والي وهران.. تفاصيل جديدة بخصوص مصنع "فيات" للسيارات بطفراوي

  3. أمطار رعدية على هذه الولايات

  4. مجانية تذاكر نهائي "الشان".. لجنة التنظيم توضح

  5. عشية النهـائي .. بوقرة يحسم مستقبله مع الخضر!

  6. تسجيل 47 ألف حالة سرطان جديدة في الجزائر

  7. بالفيديو .. بن دبكة يُبدع بهدف عالمي في مواجهة رونالدو وزملائه

  8. محــرز الأفـضل في "السيـتي" بـدون منـازع

  9. باحثون أمريكيون يتوصلون لتحديد الجينات المسؤولة عن تفاقم هذا المرض القاتل

  10. فيما نفى دعمه لجيش الاحتلال..لهذا السبب تمكن باتريك برويال من دخول الجزائر