وكالة الفضاء وديوان الأرصاد الجوية..لإعادة بعث "السدّ الأخضر"

أشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني ، اليوم الإثنين ، على تنصيب الهيئة الوطنية التنسيقية لمكافحة التصحّر وتأهيل السدّ الأخضر.

وحسب ماجاء في بيان للوزارة ، فقد تمّ تنصيب هذه الهيئة في اللقاء الوطني حول تأهيل الأنظمة البيئية الغابية ، المنظم بجامعة عباس لغرور بخنشلة ، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للشجرة المصادف لـ 25 أكتوبر من كل سنة.

وتتكوّن الهيئة المنصّبة اليوم من 30 عضوا ،  15 منهم ممثلون لعدد من وزارات الحكومة ، و12 آخرون يمثّلون هيئات وطنية كالوكالة الفضائية الجزائرية والديوان الوطني للأرصاد الجوية ، إلى جانب ثلاث جمعيات متخصصة. 

وستتولى الهيئة الجديدة مهام مكافحة التصحّر وإعادة بعث مشروع السدّ الأخضر ، من خلال القيام بأبحاث ودراسات علمية في هذا الإطار . وقد أمر الوزير حمداني أعضاء الهيئة بمباشرة العمل في الميدان "على الفور"، يضيف ذات البيان.

وكانت حكومة الوزير الأول السابق عبد العزيز جراد ، قد صادقت صيف العام الماضي ، على الـمرسوم التنفيذي الـمتضمّن "إنشاء هيئة لتنسيق إعادة بعث السدّ الأخضر ومكافحة التصحر" ، في إطار مسعى إطلاق حملة التشجير الأكبر في تاريخ البلاد ، التي وُلدت في فترة الرئيس الراحل الهواري بومدين ، وكانت تهدف إلى إقامة ستار غابي يمتدّ من شرق البلاد إلى غربها على مسافة 1700 كيلومتر ، لوقف زحف الرمال نحو الأراضي الزراعية الخصبة في الشمال.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. جنوحات : الجزائر تقترب من المناعة الجماعية

  2. آدم زرقان : اللعب في بلجيكا سهل مقارنة بالكاميرون !

  3. أسعار النفط تواصل ارتفاعها

  4. صحيفة "ليكيب" الفرنسية تنشر أخبار كاذبة وتستفز الجزائريين!

  5. أمن وهران يوقف 6 أشخاص حاولوا السفر إلى الخارج بكشوفات PCR مزورة

  6. الجزائر تعرب عن ارتياحها لترشح السعودية لاستضافة اكسبو 2030

  7. أبها السعودي يقدم الطيب مزياني

  8. وزير الصناعة : رفع التجميد على 890 مشروعا إستثماريا

  9. وزارة الدفاع: القضاء على ارهابيين على الشريط الحدودي بمنطقة حاسي تيريرين بالقطاع العملياتي إن قزام بالناحية العسكرية السادسة

  10. هزة أرضية بشدة 3.7 درجة تضرب المدية