يخص الماستر والدكتوراه .. فتح الترشيحات للقبول في برنامج التبادل الطلابي الجزائري التونسي

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح مجال الترشيحات للقبول في برنامج التبادل الطلابي الجزائري -التونسي 2022 2023 ،لتحضير شهادة الماستر وشهادة الدكتوراه بالجمهورية التونسية بحصة 50 مقعدا بيداغوجيا لكل طورين دون منحة في 7 تخصصات.

وأوضحت مديرية التعاون و التبادل الجامعي في مراسلة تم توجيهها لرؤساء الندوات الجهوية للجامعات الثلاث، أن عدد المقاعد يقدر بـ50 مقعدا بيداغوجيا لكل طور دون منحة، في  حين  حدد عدد التخصصات ب 7 تخصصات في الطورين، ويتعلق الأمر بـ10 مقاعد في أمن الإعلام الآلي "التشفير والأمن السيبراني" و5 مقاعد في البيوتكنولوجيا، إلى جانب تحديد 5 مقاعد في الكيمياء الصيدلانية و10 مقاعد أخرى في تخصص التكنولوجيات المبتكرة "ميكاترونيك. ميكانيك الدقة. الروبوتيك"، إلى جانب أيضا 5 مقاعد في تخصص الأمن الغذائي "الزراعة الغذائية" و5 مقاعد في الصناعة الصيدلانية، فيما تم تخصيص 10 مقاعد للإنجليزية ليصل العدد إلى 50 مقعدا في الدكتوراه و50 مقعدا في الماستر.

وعن شروط الترشح ذكرت المراسلة، أن يكون المترشح لتحضير شهادة الدكتوراه مسجلا في السنة الثانية ماستر أو ما يعادلها، وأن يكون المترشح لتحضير شهادة الماستر مسجلا في السنة الثانية ليسانس أو ما يعادلها برسم السنة الجامعية 2021/2022، إلى جانب اشتراط أن يكون ترتيبي المترشح من ضمن الأوائل على دفعته خلال كامل سنوات التسجيل في الطور الأول بالنسبة للمترشحين لتحضير شهادة الماستر، والطور الأول والثاني بالنسبة للمترشحين لتحضير شهادة الدكتوراه، وأن يكون المترشح طالبا في أحد التخصصات المذكورة.

ويتضمن ملف الترشح، استمارة معلومات تعبأ إلكترونيا من طرف المترشح ويتم التأشير عليها من قبل نائب مدير الجامعة المكلفة بالعلاقات الخارجية، تضاف إليها شهادة ترتيب الطالب ونسخة من الشهادات "البكالوريا، ليسانس بالنسبة للمترشحين للدكتوراه"، إلى جانب نسخ من كشوف النقاط لكامل المسار الدراسي الجامعي ونسخ من شهادات التسجيل أو الشهادات المدرسية لكامل سنوات المسار الدراسي الجامعي.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم بإيطاليا : رئيس الجمهورية سيلقي خطابا ويجري لقاءات مع قادة كبار في العالم

  2. مولودية الجزائر بطلا للدوري المحترف ونجم بن عكنون ووادي سوف يسقطان إلى القسم الثاني

  3. وزير الري يضع حيز الخدمة مشروع تزويد تيارت بالمياه الصالحة للشرب من الشط الشرقي

  4. تعديل برنامج سير قطارات ضاحية الجزائر في عيد الاضحي

  5. رئيس الجمهورية يستقبل نظيره الكيني بباري الإيطالية

  6. رئيس الجمهورية يستقبل بإيطاليا رئيس المجلس الأوروبي

  7. المدير العام لمنظمة العمل الدولية يشيد بدور مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري داخل المنظمة