الدكتور كوسة اليامين: لا مضاعفات مسجلة حتى الآن للذين أخذوا اللقاح في جرعة وجرعتين

قال الدكتور كوسة اليامين، رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان بسطيف، في حوار للإذاعة المحلية ، إنّه لم يتمّ تسجيل أيّة مضاعفات صحيّة بالنسبة للأشخاص الذين أخذوا جرعة أو جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا على مستوى ولاية سطيف.

وأضاف كوسة، أنّ عدد الملقحين في ولاية سطيف اقترب من 242 ألف مواطن تلقوا التلقيح عبر كامل تراب الولاية، مشيرا إلى أنّه تم تلقيح حوالي 6500 مواطن، يوم أمس، وهو رقم مقبول جدا مقارنة بالأيام الأخرى، يضيف ذات المتحدث.

وأفاد رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان بسطيف، أنّ 53 وحدة للكشف والمتابعة، خُصّصت لتلقيح عمال وإطارات التربية، مع وضع بروتوكول صحي خاص تحسبا للدخول المدرسي الجديد.

وأكّد ذات المتحدث عن تخصيص حوالي 253 مركزا لاستقبال الراغبين في التلقيح، مضيفا أنّ الهدف هو الحرص على تلقيح جميع الشرائح من الذين تجاوزوا سن الـ18 سنة.

وفي حديثه عن احتمال وجود مخاطر للقاح على "فرص الإنجاب"، علّق كوسة بالقول إنّه "لا توجد درسات علمية تحذر من خطر اللقاح على الإنجاب وكل ما يتم تداوله داخل في الخرافات"، مضيفا أنّ "مروجي هذه الشائعات وغيرها هم الرافضون لاستراتيجية التلقيح".

كما أكّد ذات المتحدث على أنّ كلّ من أخذ الجرعة الأولى للقاح وأصيب بالفيروس، عليه الانتظار لمدة ثلاثة أشهر أخرى من تاريخ التعافي لأخذ الجرعة الثانية.

وختم الدكتور كوسة حديثه بالقول إنّ الوضعية الصحية مستقرة حاليا، والأسرّة الخاصة بمرضى "كوفيد-19" في مستشفيات سطيف شاغرة.



مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن ينشر اعترافات المتورّطين في قضية "الاحتيال على الطلبة"

  2. النفط في أعلى مستوى له من 7 سنوات

  3. بريد الجزائر يعلن عن إجراء جديد لسحب معاشات المتقاعدين

  4. نقل مباراتي ربع النهائي ونصف النهائي "الكان" من ملعب "جابوما"

  5. "كان" الكاميرون: 7 منتخبات في ثمن النهائي..و3 متنافسين على بطاقات "المركز الثالث"

  6. رسميا.. الفصل في الملعب الذي يحتضن لقاء "الخضر" أمام كوت ديفوار

  7. مرة أخرى..الجزائر تسجّل أعلى زيادة لحالات الإصابة بكورونا منذ 5 أشهر!

  8. جزر القمر تقصي غانا..والغابون مع المغرب في ثمن النهائي!

  9. خبير في علم الفيروسات: "أوميكرون" سيكون المسيطر خلال الأسابيع المقبلة

  10. هذه آخر مستجدات تدريبات الحصة التدريبية الأخيرة "للمحاربين"