وزارة التجارة: 10 فئات من المنتجات ممنوعة من التصدير

أفرجت وزارة التجارة و ترقية الصادرات مؤخرا عن قائمة المنتجات الغذائية الممنوعة من التصدير الذي تم اقراره خلال مجلس الوزراء المنعقد في 13 مارس الجاري، حيث تضم هذه الأخيرة عشر (10) فئات من المنتجات.

وحسب الوزارة الوصية تتمثل المنتجات الغذائية المعنية بقرار المنع من التصدير، كل من البيض لكل أنواع الدواجن، البطاطا، الثوم، الخضر الجافة (أنواع فاصوليا، عدس، حمص)، دقيق القمح والشعير، فرينة القمح، زيت الصويا، السكر و العجائن الغذائية و الطماطم ثنائي و ثلاثي التركيز.

أما منتوج البطاطا فيضم البذور والموجهة لصناعة النشاء والبطاطا الجديدة والبطاطا غير المطهية والمطهية بالبخار أو بالماء.

وفيما يتعلق بدقيق القمح و الشعير فتضم أنواع الدقيق المحضرة بالطريقة التقليدية و المعبأة في اكياس لا تتجاوز 10 كغ و انواع أخرى من دقيق القمح الصلب و اللين و دقيق الشعير المحضر تقليديا و المعبأ في أكياس لا يتجاوز وزنها 10 كغ.

وعن فئة "دقيق القمح" فهي تضم "دقيق القمح الصلب الذي يتم طحنه بطرق تقليدية و معبأة في اكياس او علب لا تفوق 10كغ و دقيق القمح الصلب الذي يتم طحنه بطريقة اخرى غير الطريقة التقليدية و معبأة في اكياس او علب تفوق 10 كغ و دقيق القمح اللين".

أما المنتجات التي تندرج في فئة "زيت الصويا و مشتقاتها لاسيما منها المصفاة و التي لم يتم تعديلها كيميائيا فهي موجهة للصناعة الغذائية و غيرها وكذا الموجهة للاستخدامات الصناعية و غيرها".

و بخصوص فئة "السكر" (قصب السكر و الشمندر السكري و السكروز في الحالة الصلبة)، فهي تضم السكر الخام الخال من نكهات او ملون الشمندر و قصب السكر و الشمندر السكري الابيض و السكروز.

أما فئة "العجائن الغذائية" المعنية بإجراء وقف التصدير فهي تضم "السباغيتي و النودلز" و "المعكرونة" و العجائن المحضرة بطريقة تقليدية و المعبأة في اكياس لا تفوق 10 كغ و كذا تلك المحشية باللحم او الاحشاء وكذلك المحشية بالسمك و كذا بالقشريات بالإضافة الى تلك المحشية بمواد ذات المصدر الحيواني و العجائن المجففة و العجائن غير المحضرة و الكسكس المحضر باليد و المعبأ في اكياس لا تفوق 10 كغ".

وفيما يتعلق بالفئة الأخيرة المتعلقة بالطماطم ثنائي او ثلاثي التركيز فهي تضم الطماطم ثنائي التركيز ذات وزن صافي لا يفوق 1 كغ و طماطم ثلاثي التركيز ذات وزن صافي لا يفوق 1 كغ بالاضافة الى طماطم ثنائي و ثلاثي التركيز ذات وزن صافي لا يفوق 1 كغ.

و كان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أمر، خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه يوم 13 مارس الجاري، بمنع تصدير كل المنتجات الاستهلاكية التي تستوردها الجزائر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ولاية جزائرية تُسجل أعلى درجة حرارة عالميًا

  2. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  3. أمطار رعدية تصل على هذه الولايات

  4. إطلاق خدمة رقمية جديدة لصالح طالبي العمل والمستخدمين

  5. معهد باستور: بعوضة النمر تغزو شمال الجزائر

  6. هذا هو برنامج المشاركة الجزائرية في ثامن أيام ألعاب وهران

  7. "فوزي لقجع" يستفز الجزائريين ويقلل من شأن المنتخب الوطني!

  8. "ميدو" يوجه رسالة شكر للجمهور الجزائري

  9. أمطار رعدية تصل إلى 15 ملم على هذه الولايات

  10. "اكبر بنك أمريكي " يحذر : قرار روسي قد يرفع أسعار النفط إلى 380 دولاراً للبرميل