ولوج الأسواق الإفريقية خيار إستراتيجي للجزائر

تراهن عليه الحكومة لإعطاء ديناميكية للتجارة الخارجية

إفريقيا
إفريقيا

البلاد - عبد الله بن - أضحى ولوج الأسواق الإفريقية رهانا للحكومة لإعطاء ديناميكية للتجارة الخارجية وبلوغ الأهداف التي حددها الرئيس تبون خلال ندوة الإنعاش الاقتصادي لتصدير ما قيمته 5 ملايير دولار خارج قطاع المحروقات مع آفاق 2021.

وفي هذا الصدد يرى الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي مختار علالي أن تجارة المقايضة الحدودية أحد أهم العوامل المساعدة على تحقيق هذا الهدف، شريطة تقنينها ومعرفة حجم هذه التجارة، مضيفا أن غزوالأسواق الإفريقية لن يكون بالمجازفة وإنما في مرحلة أولى يجب التعمل بالمقايضة من خلال إقامة مناطق حرة فعالة بالجنوب تمهد لترقية المبادلات التجارية بشكل واسع.

وقد صدر مؤخرا في الجريدة الرسمية قرار وزاري مشترك بين وزارتي التجارة والمالية يحدد شروط وكيفيات ممارسة تجارة المقايضة الحدودية وقائمة البضائع موضوع التبادل مع جمهورية مالي وجمهورية النيجر. وأوضح القرار الوزاري المشترك، الممضى من قبل وزير التجارة ووزير المالية والصادر في الجريدة الرسمية رقم 44، أن تجارة المقايضة الحدودية “تكتسي طابعا استثنائيا وتستهدف تسهيل تموين السكان المقيمين في ولايات أدرار وإليزي وتمنراست وتندوف دون سواهم”.

وأشار علالي إلى أن الجزائر تسعى حاليا لبناء إستراتيجية للتبادلات التجارية بما يتماشى وطبيعة الأهالي الموجودين في الجنوب الجزائري والموجودين في شمال دول إفريقيا وهو ما يدفع إلى تقوية الميزان التجاري من خلال الاحتكاك بين المنتوج الجزائري والمنتوج الإفريقي الذي سيؤدي حتما ـ حسب الخبير الاقتصادي ـ إلى  تسريع دديناميكة الاقتصاد الجزائري.  

ويبقى توفير النقل البري أهم شرط لنجاح هذه المساعي، حيث وضعت وزارة التجارة إجراءً تنظيمياً جديداً لفائدة المتعاملين الاقتصاديين لتأطير عمليات التصدير نحودول الجوار (مالي، والنيجر، وموريتانيا). وأشارت الوزارة إلى علم كافة المتعاملين الاقتصاديين الذين يقومون بعمليات التصدير نحو دول الجوار مالي والنيجر وموريتانيا، بوضع إجراء تنظيمي لتأطير هذه العمليات.

ويقضي الإجراء بضمان نقل المنتجات المصدرة من طرف المجمع العمومي للنقل واللوجستيك “لوجيسترانس” إلى غاية النقطة الكيلومترية (0) على مستوى الشريط الحدودي مع كل بلد، لتكون بذلك نقطة عبور واستلام السلع من طرف الجهة المستوردة من دول الجوار. كما يهدف إلى قصد تفادي أي عراقيل يمكن أن يترتب عنها انعكاسات سلبية قد تعيق السير الحسن لتجسيد هذه العمليات.

الأكثر قراءة

  1. مديرية الضرائب تصدر بيانا هاما

  2. أمطار رعدية تتعدى 20 ملم على هذه الولايات

  3. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  4. ليفربول يستعد لتقديم عرض ضخم لضم بن ناصر

  5. منتج زيت زيتون جزائري يفوز بالميدالية الذهبية الثانية في مسابقة دبي الدولية

  6. تقرير أمريكي: الجزائر تمكنت من منع التهديد الإرهابي بفضل العمل الأمني الاستباقي

  7. الشروع في بناء المسجد الأخضر بسيدي عبد الله

  8. أسعار النفط تعاود الإرتفاع

  9. أمطار رعدية في 7 ولايات

  10. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل الغربية