10 قتلى بسبب الثلوج والسيول الجارفة

عائلات تبيت في العراء بسبب خطر الانهيارات

ثلوج كثيفة
ثلوج كثيفة

الجوية الجزائرية تلغي رحلات داخلية في عدة مطارات

أزمة غاز حادة بالقرى وخسائر في الثورة الحيوانية

 انقطاعات في التيار الكهربائي وقطع طرق وطنيـة

 

البلاد - بهاء الدين.م - لقي 10 أشخاص مصرعهم وأصيب 120 آخرين بجروح، جراء حوادث مرورية ناجمة عن الانقلابات الجوية التي مست 20 ولاية. وأجبرت الثلوج وسيول الأمطار مئات العائلات على المبيت في العراء خوفا من خطر انهيار البنايات القديمة. وأحدث الوضع أزمة تزود بالكهرباء والغاز. كما تسبب في إلغاء رحلات جوية داخلية وخارجية بعدة مطارات.

وتسببت التقلبات الجوية الأخيرة التي شهدتها عدة ولايات من الوطن، والتي تميزت بهطول أمطار غزيرة وتساقط كثيف للثلوج خلال الـ24 ساعة الماضية، في قطع العديد من الطرقات الوطنية والولائية أمام حركة المرور وعزل الكثير من القرى والمداشر، ما حرم الكثير من التلاميذ والطلبة من الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية والعمال بمناصب عملهم، بالإضافة إلى تسجيل حوادث مختلفة بينها حوادث مرور خطيرة تسببت في وفاة ما لا يقل عن 10 أشخاص وإصابة أكثر من 120 آخرين، حسب تقارير مصالح الدرك الوطني والحماية المدنية. فيما تسببت الوضعية الجوية في تسجيل اضطرابات في التموين بالكهرباء بعديد البلديات.

وأفادت مصالح الدرك الوطني أن 15 طريقا وطنيا و12 طريقا ولائيا مقطعا، بسبب تراكم الثلوج في 24 ولاية، فيما تم تسجيل صعوبة في حركة السير بـ 12 ولاية شرق البلاد. وذكر بيان المصالح أنه تم تسجيل صعوبة حركة السير بالمشروحة وعين سنور في سوق أهراس بسبب تراكم الثلوج. بينما قطع طريق بأولاد دريس والطريق الولائي رقم 26 الرابط بين بجاية وتيزي وزو، بسبب تراكم الثلوج.

وبولاية ميلة، قطع الطريق الولائي رقم 152 الرابط بين بلدية أحمد راشدي وبلدية بوحاتم، والطريق الرابط بين شلغوم العيد والتلاغمة بسبب تراكم الثلوج، بينما توقفت حركة السير في عدة بلديات بتيزي وزو جراء تراكم الثلوج. وفي ولاية البويرة، قطع الطريق الوطني رقم 30 مفترق الطرق ببلدية الصحاريج والطريق الوطني رقم 62 الرابط بين الهاشمية وسور الغزلان بالبويرة بسبب تركم الثلوج وهو الحال بالنسبة للطريق الولائي رقم 173 بولاية سطيف بسبب تراكم الثلوج.

وبمستغانم سجل تساقط حبّات من البرد ورياح قويّة كانت سببا في انهيار جدار هشّ بملعب الشهداء الخمسة، واقتلاع عدد من الأشجار في عدّة شوارع وداخل الجامعة المركزية.  وشهدت ولاية سطيف، خلال 48 ساعة السابقة، تساقطا معتبرا للثلوج، خاصة بالبلديات الشمالية، حيث عرفت قطع حركة السير بالعديد من محاور الطرقات، مع صعوبة السير في عدد آخر، خاصة الوطنية والولائية ذات الاستعمال المكثف من أصحاب المركبات، علاوة على انقطاع في التيار الكهربائي بسبب سقوط عدة أعمدة كهربائية، إضافة إلى ندرة مسجلة في قارورات الغاز، عقب تهافت المواطنين ومربي الدجاج. وفي عنابة تدخلت فرق مشتركة مدعومة بآليات مناوبة ببلدية سرايدي في عنابة، لفتح الطرقات الرئيسية والفرعية التي قطعت بعد تساقط الثلوج، خاصة بمنطقة بوزيزي التي تضررت بشكل كبير، مما عزلها كليا عن مقر بلدية سرايدي، ما استدعى تدخل مختلف الوحدات لفك العزلة وإغاثة عشرات العائلات القاطنة هناك، حيث تمكنوا من فتحها بعد مدة قصيرة. 

وسخرت السلطات المعنية كاسحات الثلوج والجرافات لفتح الطرقات والمسالك المقطوعة، خاصة الطريق الرئيسي الذي يربط سرايدي بمدينة عنابة لضمان مرور المركبات، خاصة في الحالات الطارئة وتزويد أهالي المنطقة بالمواد الأساسية. وكشفت مصالح الدرك الوطني، عن تشكيل خلية تدخل على مستوى فرقتها المتواجدة بسرايدي، بالاشتراك مع مصالح البلدية ومديرية الأشغال العمومية مدعمين بكامل وسائل التدخل لمساعدة المتضررين، حيث سجلت، ليلة أول أمس، أعلى نسبة تساقط للثلوج بمرتفعات عنابة، ما استدعى بذل مجهودات أكبر صباح اليوم الموالي، ليتمكنوا من فتح الطرق الفرعية وسط بلدية سيرايدي لتسهيل حركة السكان.

وشهدت ولاية سكيكدة، خلال 24 ساعة الماضية، موجة من الثلج والبرد، مست العديد من المناطق على المرتفعات الغربية للولاية، كما هو الحال بمنطقة سيوان ببلدية أولاد أعطية وبلدية قنواع، حيث اكتست الجبال والطرقات حلة بيضاء، مما أدى إلى قطع الطرقات وبعض المسالك على غرار الطريق الولائي رقم 7 القل والميلية بولاية جيجل. وتطلب الأمر تدخل عمال البلدية ومديرية الأشغال العمومية لإزالة الثلوج بواسطة الكاسحة وفتحه أمام حركة المرور بهذا الطريق الذي كانت فيه الحركة حذرة نوعا ما من طرف سائقي المركبات.  وتسببت الثلوج المتساقطة عبر إقليم ولاية جيجل، في قطع عدة طرقات ولائية بالجهة الغربية الجنوبية، حيث أوضحت مصالح الدرك الوطني، بأنه في إطار مخطط متابعة شبكة الطرقات، سجل قطع للطرق الولائية المؤدية إلى بلديات سلمى بن زيادة وإيرقن سويسي.

ويتعلق الأمر بالطريق الولائي 137   الرابط بين العوانة وسلمى بن زيادة على مسافة 17 كلم، وجزء من الطريق الولائي 137 بين بلديتي سلمى بن زيادة وإيراقن سويسي على مسافة 8 كلم، كما انقطع الطريق الولائي 137 أ الرابط بين بلديتي تاكسنة وسلمى بن زيادة عل مسافة تقدر بـ8 كلم وذلك بسبب التساقط الكثيف للثلوج. إلى ذلك أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، عن إلغاء جميع رحلاتها الجوية المتجهة إلى بعض الولايات الداخلية، اليوم، بسبب تراكم الثلوج في المطارات، حسبما أفادت به خلية المتابعة للجوية الجزائرية. وأضاف المصدر، أن جميع الرحلات المتجهة نحو مطاري ولايتي سطيف وقسنطينة، والقادمة منهما، ستتوقف بسبب سوء أحوال الطقس، وتراكم الثلوج في المطارات، مما يصعب عملية إقلاع ونزول الطائرات فيها وكذلك الرؤية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 6 ولايات

  2. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  3. بيان هام من وزارة التربية بخصوص تسجيل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36096 شهيد

  5. إتصالات الجزائر تخفض أسعار الأنترنت غير المحدود وترفع سرعة التدفق حتى 1 جيغابت في الثانية

  6. إطلاق نار بين الجيشين الإسرائيلي والمصري في رفح

  7. نحو فتح نفق الطريق السيار شرق غرب بجبل الوحش بقسنطينة

  8. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  9. العثور على السفير الفرنسي لدى سريلانكا ميتا في مقر إقامته

  10. مشروع نقل و تصدير الفوسفات : سباق مع الزمن لتسليم ازدواجية السكة الحديديّة عنابة منجم بلاد الحدبة