2.5 مليون جزائري يمارسون البيع والشراء عبر الإنترنت

أغلب السلع المقتناة تجهيزات إلكترونية ومواد تجميل وألبسة

كشفت درائة أجراها موقع "جوميا ترافل" الرائد في التجارة الإلكترونية وطنيا وإفريقيا، أن 6% من سكان الجزائر يزاولون نشاط البيع و الشراء عبر الانترنت، أي ما يعادل 20.5 مليون جزائري.

وبحسب الدراسة فإن 3.4 مليون جزائري يملك حسابا عبر تطبيق "إنستغرام"، 38 % منهم نساء و62% رجال، ونصف مليون يمتلكون حسابا على موقع "فايسبوك" وهو ما يعادل 21 مليون من أصل 42 مليون جزائري.

وقال التقرير أن عمليات الشراء و البيع عبر الشبكة العنكبوتية قد شهد انتشارا واسعا خلال السنة الماضية، مرجحة الأمر إلى "دمقرطة" الهاتف النقال وبروز عدد جديد من النشاطات التجارية المعتمدة على الانترنت و كذا تطور محتوى الصفحات الإجتماعية لأصحاب المحلات و المطاعم و صالونات الحلاقة و التجميل و غيرها.

وبهذا الخصوص قال سفيان بودري، مدير "جوميا ترافل" أن الرجال أكثر إقبالا على عمليات الاقتناء عبر الإنترنت، مشيرا إلى ان الطلبات التي تتلقاها منصة "جوميا" من الرجال تمثل 55% في حين أن طلبات النساء تمثل 45%"، و أضاف: " السلع الاكثر طلبا تتمثل في التجهيزات الإلكترونية و الهواتف والمنتجات المتعلقة بالرفاهية و صيانة المنزل والثياب، في حين يصل عدد الزيارات في موقعنا 1.7 مليون شهريا"

ويمتلك 20 مليون جزائري، أي نصف السكان، حسابا مصرفيا، غير أن 6% فقط أي 2.5 مليون جزائري يمتلكون بطاقة ائتمان، وهم عادة الذين يقومون بعمليات الشراء والبيع عبر الإنترنتن يضيف المتحدث.

وتؤكد إحصائيات استخدام الإنترنت في الجزائر أن 56% من الجزائريين استخدموا أجهزة الإعلام الآلي خلال سنة 2017، و41% منهم يمتلكون هواتف ذكية "Smartphone"، و3 % اللوحات الإلكترونية "Tablette"

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الفاف تكشف عن سبب إنسحاب الجزائر من سباق احتضان "الكان"

  2. "الكــــاف" تكشف هويــــة مستضيفي كـــأس إفريقيـــــا 2025 و2027

  3. بلاغ هام للمستفيدين من منحة البطالة

  4. أولى علامات الإصابة بسرطان المعدة"!

  5. منها الأرز.. 5 أطعمة لا يجب أبدًا تسخينها مرة أخرى

  6. واتساب سيتوقف عن العمل في هذه الهواتف نهاية أكتوبر القادم

  7. محرز خارج قائمة الأهلي السعودي

  8. حصة من سكنات الترقوي المدعم للأساتذة الجامعيين

  9. في منصب "كبير المقدمين".. تجربة جديدة للإعلامي لخضر بريش في السعودية

  10. وليد صادي: الجزائر تسحب رسميا ملف ترشحها لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2025 و2027