37 دواء مستوردا سيحوّل إلى الإنتاج المحلي

كشف بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية، أنه تم خلال الأشهر الخمسة الأولى للعام الجاري 2021 تحويل 37 دواء مستوردا إلى الإنتاج المحلي في المجالات ذات القيمة المضافة  العالية.

وتظهر حصيلة اللجنة الاقتصادية القطاعية المشتركة للأدوية أنه منذ تنصيبها في  جانفي الماضي وإلى غاية 31 ماي 2021، تم العمل على توجيه المستثمرين في قطاع  الصناعة الصيدلانية نحو المواد ذات القيمة المضافة، حيث تم تحويل 37 دواء  مستورد إلى الانتاج المحلي يشمل الاستبدال المباشر للاستيراد علاوة على  تسجيل 16 بديلا حيويا.

وسمح ذلك بتوفير ما يقارب 100 مليون دولار من خلال إنتاج هذا النوع من الأدوية فقط، حسب البيان الذي نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني.

وتم عرض هذه الحصيلة خلال اجتماع عمل وتنسيق ترأسه وزير الصناعة الصيدلانية  عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، يوم الاثنين الماضي، مع أعضاء اللجنة  الاقتصادية القطاعية المشتركة للأدوية.

وإجمالا قامت هذه اللجنة خلال الأشهر الخمس الاولى لـ2021 بمعالجة 1377 ملفا  منها 1058 منتوجا محليا و319 منتوجا مستوردا، وفقا لنفس الحصيلة.

كما قامت بإعطاء الأولوية لتسجيل 34 تسمية دولية مشتركة جنيسة ومن البدائل الحيوية منها 27 بديلا حيوي وذلك بهدف التخفيف من حالات الاحتكار عبر تفضيل المنافسة من أجل خفض الأسعار والحد من ضغوطات التموين.

وشكل هذا الاجتماع فرصة  قدم من خلالها الوزير بعض التوجيهات من أجل تحديث  الإجراء المتعلق بتحديد الأسعار بغية إيجاد توازن بين تطوير الصناعة  الصيدلانية الوطنية وضبط الميزانية, وذلك من خلال التحكم في نفقات صناديق  الضمان الاجتماعي والصيدلية المركزية للمستشفيات.

كما سيتم إعادة تخصيص المدخرات المحققة عبر الآليات المختلفة لاقتناء مواد مبتكرة لاسيما المتعلقة بالأمراض النادرة والموجهة لمعالجة السرطان ما سيسهل  الوصول إلى العلاج وسيزيد من وفرة عدد المواد الصيدلانية حسبما جاء في البيان.

ويذكر أن اللجنة تتشكل من ممثلين عن وزارة الصناعة الصيدلانية ووزارة الصحة  والمالية والعمل والضمان الاجتماعي والتجارة فضلا عن ممثلي الصيدلية المركزية  للمستشفيات والوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية وكذا الصندوق الوطني للتأمينات  الاجتماعية للعمال الأجراء إضافة الى خبراء في الاقتصاد الصيدلاني والاقتصاد  الصحي.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  10. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام