”طوارئ” داخل الحكومة لاستكمال مشاريع ألعاب البحر المتوسط بوهران

تشديدات من بلجود وكورابة لاستلام الهياكل المتأخرة

مشروع ملعب وهران الجديد
مشروع ملعب وهران الجديد

البلاد - حليمة هلالي - استنفرت الحكومة وزراءها لمعاينة والإسراع في إنجاز المشاريع الخاصة بألعاب البحر الأبيض المتوسط. ففي هذا الصدد أعطى كل من وزير السكن ووزير النقل تعليمات مشددة لاستكمال ما تبقي من اشغال سواء من حيث أماكن الإيواء أو المركبات الرياضية بوهران كونها ستحتضن هذه الألعاب خلال السنة المقبلة. وكشف وزير السكن والعمران والمدينة كمال بلجود اأن الحكومة رصدت غلافا ماليا من ميزانية الدولة قيمته 1.2 مليار دج للإسراع في وتيرة أشغال مشروع إنجاز المركب الرياضي لوهران.

وخلال زيارة تفقدية لبلجود بصفته رئيس اللجنة الوزارية المشتركة التقنية المنصبة من قبل الوزير الأول نور الدين بدوي في شهر جوان الماضي، للوقوف على مدى تقدم مختلف المشاريع المبرمجة في إطار ألعاب البحر الأبيض المتوسط لسنة 2021.

وأشار الوزير الذي كان مرفوقا بوزير الأشغال العمومية، مصطفى كورابا، إلى أنه بعد الزيارة الأخيرة لعدد من المشاريع قيد الإنجاز التي اطلع خلالها على جميع العقبات التي تعرقل السير الحسن للأشغال على مستوى المركب الرياضي، تم اتخاذ تدابير ملموسة من قبل الوزير الأول سمحت برفع العديد من القيود ذات الصلة بالاعتمادات المالية.

وأكد بلجود أن هذه الإجراءات سمحت بالتكفل بانشغالات المؤسسة المكلفة بتجسيد هذه المنشأة الرياضية قائلا: أنه يبقى على هذه الأخيرة الوفاء بالتزاماتها. وأكد الوزير خلال معاينته عدة ورشات على غرار المركب الرياضي ببلدية بئر الجير (شرق وهران) الذي يضم ملعبا بسعة 40 ألف مقعد ومضمارا لألعاب القوى (4.200 مقعد) وقاعة متعددة الرياضات (6 آلاف مقعد) وثلاثة مسابح اثنين منها أولمبيين، بأن عدد العمال القائمين على المشروع يبقى غير كاف، مشددا على مضاعفة وتيرة الأشغال من خلال تدعيم الورشة بعمال إضافيين ومؤهلين.

واطلع الوزير على توقف نشاط حوالي 30 مؤسسة مناولة معنية بالمشروع، ملحا على مسؤولي المركب الرياضي باحترام التزاماتهم تجاه هذه المؤسسات حتى يمكنها القيام بالمهام الموكلة إليها على أحسن وجه. وتم خلال زيارة الوزير التطرق إلى مشكل يعيق أشغال تغطية أرضية ملعب كرة القدم بالعشب التي أوكلت لمؤسسة ”ناتورال غراس أفريكا” والتي اشتكى مسؤولها من حظر العتاد على مستوى ورشة انجاز الملعب الجديد لتيزي وزو.

وستلتزم هذه المؤسسة بالانطلاق في الأشغال يوم 20 أغسطس المقبل بعد تلقيها  تطمينات من بلجود لحل مشكل المعدات. من جهة أخرى، ألزم الوزير المؤسسة الصينية بدفع مستحقات مؤسسة ”ناتورال قراس أفريكا” وبقية المتعاملين بغية تجنيدهم لتسليم المركب الرياضي بجميع مرافقه قبل جويلية 2020 أي سنة قبل انطلاق ألعاب البحر الأبيض المتوسط المنتظرة من 25 جوان إلى 5 جويلية 2021.

للإشارة فقد عاين  بلجود كذلك القرية المتوسطية التي تتكفل بتجسيدها مؤسسة صينية ومؤسسات أخرى، حيث تمكنت من رفع جميع العراقيل مما سمح بتسجيل تقدم ملحوظ للأشغال في هذا المشروع الموجه لإقامة الرياضيين ومرافقيهم. للإشارة، بلغت نسبة الإنجاز بالمباني الخاصة بالإقامة (4.800 سرير) والمرافق المختلفة للقرية 75 بالمائة حسب العرض المقدم للوزير من طرف المصالح المعنية التي التزمت بتسليم المشروع في جويلية 2020. 

يجدر التذكير بأن الوزير رفقة وزير الأشغال العمومية والنقل، قاما بزيارة مشروع المحطة الجوية الجديدة على مستوى المطار الدولي ”أحمد بن بلة”، وبرج المراقبة الجديد، كما عاينا  مشروع إنجاز المسالك الطرقية المؤدية الى الملعب الأولمبي ومشروع إنجاز الطريق الرابط بين ميناء وهران والطريق السيار شرق ـ غرب.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34488 شهيد

  3. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  4. أمطار غزيــرة على على هذه الولايات

  5. قرية سياحية ذات طابع فلاحي بمقاييس عالمية بقسنطينة

  6. مجلس قضاء الجزائر: حجز عقارات وأموال تفوق 543 مليار سنتيم ضمن شبكة إجرامية تعمل في تجارة التبغ

  7. وزارة العدل تعلن فتح مسابقة توظيف وطنية

  8. ضمن برنامج "عدل".. الشروع قريبا في بناء 1200 وحدة سكنية بتبسة

  9. غلق ملعب 5 جويلية 1962 حتى هذا التاريخ

  10. الصيرفة الإسلامية: المنتجات المقترحة من طرف البنوك تتطابق مع مبادئ الشريعة الإسلامية في الجزائر