بعد شلل قطاع السينما.. اتفاق مبدئي قد ينهي أطول إضراب في هوليوود

أعلن كتّاب السيناريو في هوليوود، توصّلهم إلى اتفاق مع الاستوديوهات قد يدفعهم إلى استئناف عملهم، بعد إضراب دام نحو خمسة أشهر، وشل القطاع الترفيهي السينمائي الشهير.

وبعثت نقابة كتّاب السيناريو برسالة إلى أعضائها، قالت فيها: "لقد توصلنا إلى اتفاق مبدئي في شأن حدّ أدنى جديد للعام 2023، وهو يعني توافق من حيث المبدأ على مختلف نقاط الاتفاق، مع مراعاة الصياغة النهائية للعقد".

وتابعت: "يمكننا القول بفخر إنّ هذا الاتفاق استثنائي، مع توفيره مكاسب كبيرة وحماية لكتّاب السيناريو في مختلف القطاعات التي يعملون فيها".

ولا تشير الرسالة إلى تفاصيل الاتفاق، لكنها تذكر أنّ العمل جار على بلورة هذه التفاصيل وأن الكلمة الفصل ستكون للأعضاء.

وأضافت النقابة: "لنكون واضحين، لا ينبغي على أحد استئناف عمله ما دامت النقابة لم تجز ذلك بشكل صريح. لا نزال مضربين حتى ذلك الحين. لكننّا علّقنا الاعتصامات اعتبارًا من اليوم".

يذكر أن الاف الكتّاب في السينما والتلفزيون بدأ إضرابًا في مطلع ماي الماضي، مطالبين بتحسين أجورهم والحصول على مكافآت أفضل عن كل عمل لهم يحقق نجاحًا، بالإضافة إلى حصولهم على ضمانات من تقنية الذكاء الاصطناعي.

واعتصم هؤلاء منذ أشهر أمام شركات من أمثال نتفليكس وديزني، وانضم إليهم الممثلون، مما أدى إلى شلّ الغالبية العظمى من إنتاجات الأفلام والمسلسلات التلفزيونية في الولايات المتحدة.

وظلت المفاوضات بين الطرفين متوقفة لأسابيع، قبل أن تُستأنف مع مشاركة مديرين تنفيذيين من نتفليكس وديزني ويونيفرسال بيكتشرز ووارنر براذرز شخصياً فيها.

ويُعدّ هذا الإضراب أطول بكثير من الذي أعلنه كتّاب السيناريو في 2007- 2008 واستمر لمئة يوم وكبّد اقتصاد كاليفورنيا خسائر بـ2,1 مليار دولار.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وتطاير كثيف للرمال في هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37658 شهيد

  3. وزارة الشباب والرياضة تعلن عن عملية توظيف لـ1841 شابا بهذه الولايات

  4. المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين تنبه..

  5. "فرح فمات".. وفاة رجل فور فوزه بمبلغ ضخم

  6. والي سكيكدة تعلن عن البدء في إنجاز محطة بحرية

  7. "فيديو".. طلبة جزائريون ينجحون في إطلاق صاروخ بمسابقة دولية للصواريخ

  8. موجة حر على هذه المناطق

  9. يورو 2024: إيطاليا تخطف التأهل من كرواتيا في الثواني الأخيرة

  10. رئيس الجمهورية يشرف على افتتاح الطبعة الـ55 لصالون الجزائر الدولي