لتفادي المقاطعة.. ما حقيقة طرح شركة "بيبسي" عبوة باسم فلسطين؟

شاركت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورة زُعم أن شركة "بيبسي" للمشروبات الغازية أطلقت عبوة جديدة تحمل اسم "فلسطين"، وذلك بعد بدء حملة المقاطعة الأخيرة التي شملت شركة "بيبسي".

لكن هذا الادعاء مضلل بحسب موقع "مسبار" لمكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة. فبعد أن تحقق من الصورة المتداولة، تبين أنها قديمة وليست لإصدار شركة "بيبسي" عبوة جديدة تحمل اسم "فلسطين". 

ووفقًا لموقع "مسبار"، فقد نُشرت الصورة المتداولة في أوت عام 2023، أي قبل شهرين من بدء الحرب على قطاع غزة، على أنها لتصميم على عبوة "بيبسي" يتميز بتغليف مستوحى من التراث الفلسطيني.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية نشرت التصميم في ذلك الحين: "إن المجموعة الحديثة لتعبئة المشروبات الخفيفة بيبسي، احتفلت بنتائج حملتها الأخيرة في شهري جوان وجويلية 2023،  تحت شعار "خوض تحدي طعم بيبسي". 

وأشارت تقارير إلى أن بيبسي أطلقت منتًجين من منتجاتها "بيبسي كولا" و"بيبسي ماكس"، بحلة جديدة مكتسية بالثوب الفلسطيني وبأنماط تطريز مستوحاة من التراث الفلسطيني الأصيل والتي ستستمر لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في خطوة تقديرية من الشركة لزبائنها في السوق الفلسطيني. 

كما نشرت تصريحات لحاتم العمري مدير عام المجموعة الحديثة لتعبئة المشروبات الغازية "بيبسي". وأكد حينها أن إدارة الشركة تهدف من خلال طرح التصميم الجديد لمنتجها مؤخرًا، إلى التعبير عن الامتنان للمواطنين الفلسطينيين الذين شاركوا في حملة تحدي بيبسي للتذوق.

ويأتي تداول الصورة فيما تتواصل حملات المقاطعة لمنتجات الشركات الداعمة لإسرائيل، بعد بدء حربها على قطاع غزة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023. وكانت شركة بيبسي من الشركات التي انضوت ضمن لائحة المقاطعة. 

ومؤخرًا أشعل إعلان لشركة "بيبسي" حملة انتقاد واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بحق نجوم من الوسط الرياضي والفني العربي، بعد مشاركتهم في الإعلان. 

ومنذ بدء الحرب على غزة، قاد الحراك الشعبي في العالم حملات مقاطعة جماعية ضدّ الشركات التي تموّل الاحتلال الإسرائيلي، ونجحت هذه الحملات في إلحاق أضرار مادية بها ودفعت بعضها إلى إغلاق فروع لها في العالم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر تتجاوز 49 درجة على هذه الولايات

  2. موجة حر تصل إلى 49 درجة على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37431 شهيد

  4. انتبه.. أمراض يشير إليها العطش

  5. " البطاقة الوردية " رسميا و لأول مرة في بطولة كوبا أميركا..

  6. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  7. روسيا تبحث إلغاء الـتأشيرة المتبادل مع 09 دول منها 04 عربية

  8. المنتخب الوطني يتراجع في تصنيف الفيفا الجديد

  9. منتخب إيطاليا في مواجهة قوية أمام إسبانيا في يورو 2024

  10. الحرارة تفرض حظر التجول في الجنوب !