متى أول يوم صيام ؟..الإعلان عن موعد تحري هلال شهر رمضان

يترقب المسلمون حول العالم الإعلان عن أول أيام شهر رمضان لعام 2024، وسط توقعات فلكية أن يبدأ شهر رمضان يوم الاثنين القادم الـ11 من مارس.

قال مركز الفلك الدولي، في بيان، إن تحري هلال شهر رمضان لهذا العام بالنسبة لغالبية الدول العربية وغيرها من دول العالم سيكون يوم الأحد 10 مارس، وذلك حسبما أثبتته الدراسات الفلكية حول حدوث الاقتران المركزي في التاسعة صباحًا بتوقيت غرينتش ذلك اليوم، وغياب القمر بعد غروب الشمس مباشرة في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبًا.

وبناءً على ذلك، فإنه من المتوقع للعديد من الدول العربية، ومنها الجزائر، مصر، السعودية،الإمارات، قطر والأردن، أن يكون أول أيام شهر رمضان الكريم يوم الاثنين الموافق 11 مارس، وفقًا لمركز الفلك الدولي.

وأضاف أن موعد أول أيام الشهر الكريم قد يختلف في بعض الدول الإسلامية الأخرى حول العالم، مثل باكستان وإيران وبنغلاديش، إذ أنه من المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

وقال بيان مركز الفلك الدولي: "بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فيفري 2024م، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيكون الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس".

 وأضاف: "أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس، واستنادا على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة .. فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خاصة من الأجزاء الغربية، وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس".

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  7. لهذا السبب.. غلق مؤقت لطريق وطني بين ولايتي بجاية وجيجل

  8. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  9. الرئيس تبون يتوجه اليــوم إلى تونس

  10. الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة : الجزائر على موعد مع إنجاز 6 محطات تحلية جديدة بالطاقة الشمسية في 2025