مصمّم جزائري يتحدّى ضمائر سكان العالم..وخرائطهم!

ماذا لو احتلّت كيان سياسي غريب أرضك؟

فرنسا مثلا
فرنسا مثلا

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - لا يمكن لأي شخص في العالم أن يشعر بمرارة التهجير والتقتيل والاستيلاء على الأرض مثلما يشعر بها الفلسطينيون منذ نكبة 15 ماي 1948، إلا إذا عاش نفس ما عاشوه ، لذلك يجسّد مصمّم جزائري مأساة فلسطين بصور تلامس عقول سكان المعمورة وقلوبهم ، وخرائط أوطانهم أيضا.

عبد الحقّ لعموري إبن مدينة المغير ، اختار أن يساهم في التعريف بعدالة القضية الفلسطينية من خلال تصميم شرائح تظهر خرائط دول عديدة بعد انتزاع أجزاء شاسعة من أراضيها لصالح كيان سياسي غريب عنها يسمى "إسرائيل" ، وعبر مراحل زمنية مطابقة لمراحل الاستيلاء على أرض الفلسطينيين منذ العام 1947.

وترافق صور الخرائط المبتورة أسئلة مباشرة إلى مواطني العالم باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والكورية وغيرها تقول :"كيف سيكون شعورك؟..لم يحدث هذا في هذا البلد..لكنه يحدث الآن في هذا الزمن".

وقد حصلت شرائح لعموري المستوحاة من منشورات سابقة لصفحة برازيلية، على أكثر من 200 مشاركة في فيسبوك بعد 14 ساعة على نشرها، وهي موّجهة بدرجة أولى إلى الرأي العام العالمي، يوضح المصمّم المقيم في اسطنبول التركية.

ويقول عبد الحقّ في منشور على صفحته إن التصاميم التي تشرح سياسة الصهاينة الاستيطانية في فلسطين بشكل بسيط،تهدف إلى جعل أي شخص يضع نفسه في مواجهة مع ضميره ليكون ولو للحظات في مكان الفرد الفلسطيني المسلوب والمهجّر.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أول تعليق من بلماضي على الإقصاء من "الكان"

  2. إيداع نوميديا لزول و"ريفكا" ومتهمين آخرين الحبس المؤقت في قضية الاحتيال على الطلبة

  3. "كان" الكاميرون..هذا هو البرنامج الكامل لمباريات ثمن النهائي!

  4. بالفيديو.. محبوب الجماهير الجزائرية الإعلامي السعودي عبد العزيز الغيامة "بوعلام" يبعث برسالة لرفقاء محرز قبل موقعة كوت ديفوار

  5. وزارة التعليم العالي تصدر بيانا بخصوص سير الدروس وإجراء الامتحانات في الجامعات

  6. الجزائر1-3 كوت ديفوار..الجزائر تغادر "الكان" بنقطة وحيدة!

  7. الحبس المؤقت لـ11 متّهما في قضية الاحتيال على الطلبة..و3 متّهمين تحت الرقابة القضائية

  8. الجزائر تسجّل أعلى حصيلة لحالات كورونا..منذ 06 أشهر

  9. تونس في ثمن النهائي..رغم الخسارة أمام غامبيا!

  10. بلعابد: إجراءات جديدة للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية خلال الدخول المدرسي القادم