بوتابوت "للبلاد" : إن إبتعدت عنا الكواليـس سنعود بالكأس من كوت ديفوار

أكد المهاجم الدولي السابق، منصور بوتابوت، قدرة المنتخب الوطني على التتويج بكــأس إفريقيا المقبلة بكوت ديفوار، إن إبتعدت "الكواليس" والأمور غير الرياضيـــة عن طريق كتيبة بلماضي.
 
بداية منصور ، ما هو جديدك؟

سلام عليكم، أتواجد مع عائلتي دائمــا، بمدينة "تولوز" الفرنسيــة، لم أبتعد عن الميادين، أعمل رفقة أحد الأندية في المديــنة مع مهاجمي هذا الفريــق، الكرة لم تفارقني يومـا والحمد الله.

كيف تقيم تجربتك مع المنتخب الجزائري التي دامت عدة سنوات؟

مشواري كان إيجابي، خرجنا من مرحلة صعبة بعد العشرية السوداء، وبداية الألفيـــة قدمنا ما علينا بالإمكانيات التي كانت موجودة حينها، وأسعدنا الجماهير الجزائريــة وهذا هو الأهم، خاصة في كأس إفريقيا 2004 في تونس، أحتفظ دائما بالأشياء الإيجابيــة في هذه التجربة المميزة جدا بالنسبة لي.

هل تتابع أخبار الخُضر ، حالياً؟

أكيــد، متتبع وفي لأخبار المنتخب، خاصة بتواجد بلماضي ومساعده رومانو الذي أشرف على تدريبي في نادي "سيدان" الفرنسي، سعيد من أجلهم، ونحن دائــما خلف الخضر في السراء والضراء أيــضا.

ما رأيك في النتائج المحققة في السنوات الأخيرة ؟ 

بلماضي منح بعد آخر لهذا المنتخب، النتــائج إيجابية وهناك روح جديدة، الضغط موجود بطبيعة الحال لأن الأمر يتعلق بالخضر، لكن جمال (يقصد بلماضي)، دائمــا جاهز لرفع التحدي مع اللاعبين تحسبا للإستحقاقات المقبـــلة، وبالأخص كأس إفريقيا في كوت ديفوار.

سبق لك اللعب مع الناخب الوطني جمال بلماضي ، ماذا يمكن أن تقول عن الرجل؟ 

جمال إنسان رائع، وكمدرب هو تنافسي جدا يرغب في الفوز بكل المباريات، مثلما كان كلاعب، كان يحفزنا كثيــرا قبل المباريات، ما أود قوله أنه شخص متفتح ومبتسم دائـما، الحمد الله، وأنا سعيد من أجله وأملي أن يجد العرفان مقابل كل ما يقوم به.

هل هناك حادثة أو قصة خاصة جمعتك مع بلماضي ، سابقاً في المنتخب؟ 

لا ، لا توجد أمور خاصة، كنا نصلي معا أثناء تربصات المنتخب الوطني، وهذا ما كان يجمعنا سابـــقا الحمد الله، سواء في الفندق أو المسجد.

المنتخب مقبل على نهائيات كأس إفريقيا ، كيف ترى جاهزيته لهذا المعترك؟ 

أعتقد أن الخضر في جاهزية كبيرة لهذا الموعد، العمل انطلق منذ مدة، وتم ضبط التعداد الذي سيشارك في "الكــان"، ومن سيتواجد في كأس إفريقيا يتواجدون في لياقة جيدة مع أنديتهم، وهذا هو الأهم، وأظن أنهم سيحققون شيئا في كوت ديفوار.

هل تعتبر الخُضر من أبرز المرشحين لنيل اللقب؟  

لا أعلم، أملي أن لا يتم إعتبار الجزائر كمرشح بارز، وأن تبتعد عنا الكواليس والأمور غير الريــاضية، وإن شاء الله نعود بالكــأس من كوت ديفوار، لكن لا أريد أن يتحدثوا عنا كثيــرا، ويتم ترشيحنا كأبرز منافس على اللقب، نملك تشكيلة ثرية ومدرب رائع، ولما لا التتويج بالنجمة الثالثة في تاريخ الجزائر.

التشكيلة الوطنية تدعمت بعناصر جديدة مؤخراً ، ما تعليقك؟ 

صحيح ، الفترة الأخيرة عرفت توافد العديد من الأسماء الجديدة، كغويري مهاجم رين الذي التقيته الأسبوع الفارط، نسيت بعض الأسماء، لكن من خلال هذا التدعيم ستزيد قوة هذا المنتخب، بتواجد القدامى أيضـا كسليماني، محرز وفيغولي، لكن ما قام به بلماضي بضخ دماء جديدة في صالحنا، كشايبي الذي تذكرته، وهذا تحسبا لكأس إفريقيا وما يليها من استحقاقات.

وماذا عن عمورة الذي يصنع الحدث في بلجيكاً؟

والله مفاجأة رائعة، أنا سعيد جدا من أجله، منتوج محلي خالص، يملك كل شيء للتطور أكثر، في الجزائر نملك لاعبين بمستوى جيد، مثلما حدث مع سليماني سابقـا، وأتمنى بروز أسماء أخرى تغادر صوب أندية أوروبا، الكل يتحدث عن عمورة في بلجيكا وما يقدمه، تطور كثيــرا وإن شاء الله ينتظره مستقبل مشرق.

بصفتك مهاجم ، هل ترى أننا نملك هجوماً مرعباً ، ومن تراه الأحق بمكانة أساسية في هجوم الخُضر؟ 

نملك تركيبة هجومية رائعة، وبأسماء عديدة مميزة، وبلماضي يملك العديد من الخيارات خاصة أن "بروفايل" اللاعبين يختلف، وأعتقد أن سليماني أو عمورة من سيشارك كأساسي كرأس حربة في كأس إفريقيــا، من أجل زعزعة أي دفاع أظن أن الإعتماد على عمورة هو الحل، مع الإستفادة من خبرة سليماني في الشوط الثــاني.

قبل الختام، ما الشيء الذي كان ينقصكم سابقاً لتحقيق نتائج كبيرة مع المنتخب الوطني؟

سؤال مهم جدا، كان ينقصنا العديد من الأمور، الإستقرار لم يكن موجودا حينها، لم نلقى الدعم الكافي أيــضا، كان الهدف اللعب من أجل القميص وفقط، وإسعاد الجماهير، والتعامل معنا كان استثنائي، كانوا يطالبونا بتقديم كل شيء والفوز بالمباريات وهو ما كنا نرغب فيه، كنا نلعب "بالقلب" وتشريف الألوان الوطنية، وأريد إضافة شيء آخر.

تفضل  .. 

لا يمكن إجراء مقارنة عن الوضع حاليــا، المنتخبات الإفريقيـة كانت تضم أسماء مرعبة كالكاميرون بتواجد إيتو، ومصر بتشكيلة ثرية جدا.. لم تكن هناك إمكانيات ولا منشئات رياضية كبيرة، وحتى ظروف التنقل كانت صعبة، لكن الحمد الله قدمنا ما نقدر عليه من أجل الجزائر.

كلمة أخيرة منصور ...

أملي أن نوفق في كأس إفريقيــا، وإسعاد الشعب الجزائري خاصة أننا نملك تشكيلة في المستوى، نحن دائــما خلف هذا المنتخب "وإن شاء الله خير" وتحية لكل الجزائريــين على محبتهم في كل مرة أعود فيها للجزائر، وفخر كبير أنني حملت قميص الخضر، شكرا لكم.

حاوره عبد الرحمان بلعاليـــا 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بي إن سبورت

  2. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  3. أمطـــار رعديــة على 18 ولايــة

  4. ياسين عدلي يتلقى صدمة قوية من فرنسا

  5. وليد صادي يلتقي رئيس الكاف باتريس موتسيبي

  6. تصفيات كأس العالم 2026: الفيفا تجري تعديلًا في طاقم التحكيم لمباراة الجزائر – غينيا

  7. لابورتا يتراجع ويقرّر إقالة تشافي من تدريب برشلونة

  8. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  9. المجلس الدستوري التشادي يعلن محمد ديبي رئيساً للبلاد

  10. أبو عبيدة يؤكد استعداد المقاومة لمعركة استنزاف طويلة