تيفوات تاريخية في ملاعب الجزائر لدعم المُقاومة تخطف أنظار العالم

خ/ رياض- لم تغِبّ الأحداث الساخنة في قطاع غزّة بفلسطين، عن مدرجات الملاعب الجزائرية، خاصة بعد استئناف البطولة الجزائرية لكرة القدم، عقب اتخاذ السلطات قرارا بوقفها تزامنا مع بدء العدوان الإسرائيلي، قبل أن يتقرّر إعادة بعث الدوري المحترف، على اعتبار أن جماهير كرة القدم هي الأكثر قدرة على التعبير عن دعم القضية الفلسطينية ومناصرتها.

وتَوشَّحت مدرجات ملاعب الوطن في الأيام الأخيرة، بألوان علم فلسطين وتصميم لوحات فنية عملاقة "تيفوهات"، مميزة لم تشهدها الملاعب العربية من قبل، في لحظة دخول اللاعبين وبداية المباريات، تحتفي بالمُقاومة الفلسطينية، وهو الأمر الذي برز بكل قوة في " التيفو " المُبدع والضخم الذي رفعته جماهير مولودية الجزائر أحد أعرق الأندية الجزائرية لأبو عبيدة الناطق باسم "كتائب القسام"، تأكيدا على دعمهم للمُقاومة الفلسطينية في تصديها لعدوان الإحتلال المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أسابيع.

غزّة في قلب الجماهير الجزائرية 

وهتفت جماهير نادي مولودية الجزائر خلال المباراة التي جمعت فريقهم مع شباب الساورة برسم البطولة الجزائرية، بشعارات تضامنية مع آهالي غزّة الصامدة، كما أنهم طالبوا بوقف إطلاق النار، وإنهاء العُدوان، مشيدين برشقات فصائل عز الدين القسام التي تتصدى لقوات الإحتلال، مُلحِقة به خسائر فادحة بالأرواح والآليات، ووثَّقت عدسات الكاميرات لحظات خيالية لتجسيد جماهير المولودية لوحة لأبو عبيدة، أحد أبرز رموز المُقاومة الفلسطينية، بدقة عالية.

وفي التيفو الكبير، يظهر المتحدث بإسم "القسام" وهو مُحاط من الجانبين بألوان العلم الفلسطيني، فيما تبدو في الوسط لافتة عملاقة مكتوب عليها "المولودية الثورية فداك يا أرض الثوار"، كما ترددت عبارة "فلسطين الشُهداء" لتسعين دقيقة خلال المباراة.

ورفع عدد من المشجعين في مدرجات ملعب الشهيد بومزراق في الشلف، خلال المواجهة التي جمعت الفريق المحلي جمعية الشلف بوفاق سطيف، في إطار الجولة السادسة من منافسات الدوري الجزائري لكرة القدم، يافطة سوداء كبيرة كُتب عليها " غزّة العزة " و رفع لافتة عريضة حملت الآية الكريمة 214 من سورة البقرة: (أَلَا إنَّ نصرَ اللهِ قريبٌ).

كما برزت في ملاعب وهران، قسنطينة والبيض تحديداً، صورا لأعلام فلسطينية، دعما لفلسطين ضد العُدوان الوحشي المُستمر من العدو الإسرائيلي على قطاع غزّة والذي تسبب بسقوط الكثير من الضحايا الأبرياء وخصوصاً الأطفال.

السر في دخول فلسطين لقلب الملاعب الجزائرية  

وقد سبق للجماهير الجزائرية، أن رفعت العلم الفلسطيني في الملعب الكبير ببراقي " نيلسون مانديلا" حين قابل المنتخب الجزائري نظيره الصومالي، حيث رصدت الكاميرا الناقلة لأطوار المباشرة للمباراة علم فلسطيني بحجم كبير وهو نازل مع أمواج الجماهير الجزائرية المنتشية بتسجيل أحد أهداف المباراة التي انتصر فيها الخضر بثلاثية مقابل هدف.

ولم تنس حرارة المدرجات ومرارة النتيجة أو حلاوتها في التعبير الصادق للجزائريين عن حُب عميق يَكُنّونه لقضية ارتبط بها الشعب الجزائري، ارتباطا غريبا وعجيبا وحملوها معهم إلى داخل الملاعب الرياضية بعد أن كانت رهينة وقفات في الشوارع والجامعات.

الجدير بالذكر أن جماهير مولودية الجزائر، خطفت الأنظار في مباراة أول أمس، ونالت اهتمام الصحافة العربية والعالمية، نظير الدعم الذي عبرت عنه لأهل غزّة، برفع المئات من أعلام فلسطين التي ملأت المدرجات، و تيفو عملاق للناطق الرسمي باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس " أبو عبيدة"، الذي بات رمزا للمقاومة وصارت صوره ترفع في المسيرات، ويتغنى المطربون بكلماته.

ويظهر أبو عبيدة، عبر الشاشات بزِّيه العسكري و لِّثَامه الأحمر، متوعدا جيش الاحتلال الإسرائيلي ودولته، وكاشفا عن عمليات "المقاومة"، وإنجازاتها، حيث باتت خطاباته تحظى بأهمية كبيرة للشارع الفلسطيني وحتى الجزائري، لارتباط اسمه بعنصر القوة والتحدي و المُفاجأة، والتي تمثلت بالخطابات القوية، وهو ما جعل من المواطن الجزائري بانتظار أي مُفاجأة أو خبر من شأنه أن يُعيد له نَشوَة الحياة والشعور بهزيمة المُحتَل.

يأتي ذلك فيما، يواصل لليوم الـ44 على التوالي، الإحتلال عُدوانه على غزّة، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين والمستشفيات.
  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم بإيطاليا : رئيس الجمهورية سيلقي خطابا ويجري لقاءات مع قادة كبار في العالم

  2. مولودية الجزائر بطلا للدوري المحترف ونجم بن عكنون ووادي سوف يسقطان إلى القسم الثاني

  3. وزير الري يضع حيز الخدمة مشروع تزويد تيارت بالمياه الصالحة للشرب من الشط الشرقي

  4. تعديل برنامج سير قطارات ضاحية الجزائر في عيد الاضحي

  5. أمطار غزيرة ورعود عبر هذه الولايات

  6. مقتل 8 جنود وضباط احتراقاً بغزة

  7. رئيس الجمهورية يستقبل نظيره الكيني بباري الإيطالية

  8. رئيس الجمهورية يلتقي رئيسة وزراء إيطاليا بقلعة بورجو إغانسيا

  9. رئيس الجمهورية يستقبل بإيطاليا رئيس المجلس الأوروبي

  10. وفاة الحارس ساركيتش عن 26 عاما بعد نحو أسبوع من اختياره أفضل لاعب في لقاء بلجيكا