رسميا.. هكذا سيكون النظام الجديد لمونديال 2026

لطفي طهرات- كشف الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الثلاثاء، عن النظام الجديد لكأس العالم الذّي سيتم تطبيقه بداية من النسخة القادمة التي ستحتضنها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك سنة 2026.

وقررت الفيفا خلال الجمعية الـ73 التي تحتضنها العاصمة الرواندية كيغالي، إعتماد 12 مجموعة تضم كل واحدة فيها 4 منتخبات بدلًا من الخيار السابق الذّي كان يقضي بتحديد 16 مجموعة تتشكل كل واحدة منها من 3 منتخبات.

ووفق شبكة "بي إن سبورتس"، فإنّ النظام الجديد من شأنه أن يخفف خطر التواطؤ ويضمن خوض جميع المنتخبات 3 مباريات على الأقل كما يُؤمن راحة متوازنة لجميع المنتخبات المشاركة.

وأكدت الفيفا أنه ومع قرار رفع المنتخبات المتأهلة إلى 48 منتخب بدلًا من 32 سيصل إجمالي عدد المباريات 104 مباريات بدلًا من 64.

ووفق ذات النظام، سيتأهل متصدر كل مجموعة ووصيفه بالإضافة لأحسن 8 منتخبات تحتل المركز الثالث عبر المجموعات الإثني عشر للدور الموالي الذّي يتشكل من 32 منتخب.

وستكون نسخة 2026 أول نسخة مونديالية تعرف مشاركة 48 منتخب، حيث تتولى الولايات المتحدة الأمريكية استضافة معظم مباريات النسخة، بينما تستضيف مدن مكسيكو ومونتيري وغوادالاخارا المكسيكية، وكذا فانكوفر وتورونتو الكندية باقي فعاليات المونديال.

وكانت النسخة السابقة التي احتضنها قطر لأول مرة في الوطن العربي وفي فصل الشتاء، قد عرفت تتويج الأرجنتين باللقب لثالث مرة في التاريخ بعد نسختي 1978 و 1986، عقب فوز رفقاء ميسي على فرنسا بركلات الترجيح (2/4) بعد نهاية الوقت الرسمي والإضافي بنتيجة التعادل (3/3).

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. إلى غاية الأربعاء.. موجة حر شديدة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 39006 شهيد

  3. رفع الإنتاج في بداية جويلية لبلوغ 7000 سيارة مُصنعة يومياً

  4. البنك الوطني للإسكان : تحديد كيفيات تمويل البرامج السكنية العمومية

  5. نقل بحري.. بيان هام بخصوص رحلات سفينة موبي دادا

  6. لأثرياء العالم.. سعر خيالي لتذاكر ريال مدريد الجديدة

  7. أكبر مصنع لإنتاج الأنابيب العملاقة بإفريقيا والجزائر يعود إلى الواجهة

  8. الحماية المدنية تكشف عن الحالة العامة لحرائق الغطاء النباتي عبر هذه الولايات

  9. رئيس الجمهورية يستقبل رئيس مجلس الدوما لفيدرالية روسيا

  10. اتفاق جزائري تونسي ليبي لتعزيز التعاون الاقتصادي