فرنسا تدعم المغرب لاحتضان مونديال 2026

قد تكون خطوة للحاق دول أوروبية بفرنسا ودعم المغرب...

لوغريت رفقة لقجع
لوغريت رفقة لقجع

أعلن رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، نويل لو غريت، في تصريحات صحافية، أمس الخميس، دعمه لملف الترشيح المغربي لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، مؤكداً بذلك ما سبق للاتحاد المغربي إعلانه.

ونقلت صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية عن لو غريت قوله أمس الخميس: "لا أرى كيف لا يمكن أن أدعم دولة قريبة منا.. لم تنظم أفريقيا كأس العالم سوى مرة واحدة في تاريخها (جنوب أفريقيا 2010) وهذا قليل".

واعتبر غريت أن "المغرب مستعد حتى وإن كان لا يملك الوسائل ذاتها لمنافسيه.. لفرنسا صوت واحد لكنها ربما تعطي الحافز لأوروبا لاختيار المغرب".

وتقدم المغرب للمرة الخامسة بترشيح لاستضافة المونديال، وهو يتنافس هذه المرة مع ملف مشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وستتم عملية التصويت لاختيار المضيف في 13 جوان المقبل، عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018.

وكان الاتحاد المغربي أعلن في 22 مارس الماضي عن تلقيه دعماً فرنسياً، في أعقاب لقاء في باريس بين رئيسه فوزي لقجع ولو غريت.


وانتقد المغرب هذا الأسبوع النظام الذي سيعتمده فيفا لجهة التنقيط والمعايير التقنية، التي سيتم على أساسها تقييم ملفات الترشيح.

وجاء في رسالة من لقجع إلى رئيس "فيفا" جاني إنفانتينو: "نعترض بشكل صارم على إبقاء نظام التنقيط على وضعه الحالي.. ونعتقد أن كل خطوة في هذا الاتجاه ستكون غير متساوية".

وسيكون مونديال 2026 أول بطولة تقام بمشاركة 48 منتخباً بدلاً من 32 حالياً.

وفي ترشيحه، يعتزم المغرب الاستضافة على 12 ملعباً في 12 مدينة، منها خمسة ملاعب جاهزة سيتم تجديدها، وبناء ثلاثة أخرى حديثة.

ويعول الملف الثلاثي على 23 مدينة تم اختيارها ضمن لائحة أولية (تضم 4 مدن كندية و3 مكسيكية)، على أن تتضمن اللائحة النهائية 16 مدينة بملاعب يبلغ معدل طاقتها الاستيعابية 68 ألف متفرج.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. قناتان عالميتان ستنقلان كأس العرب مجانا

  2. بيان من الوزارة الأولى حول متحوّر "أوميكرون"..وإمكانية اللجوء إلى "إجبارية التلقيح"

  3. أمطار رعدية غزيرة على 5 ولايات

  4. شرفي يعلن عن النتائج الأولية للانتخابات المحلية

  5. تسهيلات مالية وإدارية للشباب الراغبين بالاستثمار في الإنتاج الفلاحي

  6. هكذا ستواجه وزارة الفلاحة ارتفاع أسعار الحليب في السوق الدولية

  7. بالفيديو.. نظام المخزن يواصل قمع المتظاهرين الرافضين للتطبيع

  8. درار يحذر "نتوقع وصول "اوميكرون" الى الجزائر

  9. بسبب رفض ماليزيا دخول لاعبين إسرائيليين أراضيها.. إلغاء بطولة الاسكواش العالمية

  10. حركة حماس: "رياح التطبيع ستنكسر على صخرة الموقف الجزائري الأصيل"