مؤامرة تحاك ضد المغرب من "الفيفا" لإقصاءه من شرف تنظيم مونديال 2026

غضب مغربي واسع...

المغرب مونديال 2026
المغرب مونديال 2026

عبر مسؤول مقرب من لجنة ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026، عن غضب المسؤولين المغاربة، من اعتماد الفيفا نظاما للتقييم والتنقيد، قد يمهد الطريق أمام مؤامرة تستهدف إقصاء الملف المغربي، وتسهيل فوز الملف الثلاثي للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك في عملية التصويت المقررة يوم 13 جوان 2018. 

ووفقا للمصدر نفسه، فقد تم تعديل معايير التقييم "قبل 24 ساعة من إيداع الملف المغربي، مثل المسافة القصوى بين ملعب ومطار"، ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الإثنين ملفي الترشيح لاستضافة مونديال 2026، المغرب من جهة، والولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا من جهة أخرى، مشيرا الى العملية التي ستقود الى اختيار البلد المضيف في 13 جوان المقبل، والتي بدأت تواجه انتقادات من الان.

وفي ترشيحه الخامس لاستضافة النهائيات والاول لتنظيم نسخة ب48 منتخبا، يعتزم المغرب الاستضافة على 12 ملعبا، سيتم تجديد خمسة جاهزة الان. وسيتم بناء ثلاثة ملاعب أخرى حديثة بينها الملعب الكبير للدار البيضاء بسعة 93 الف مقعد، وهو "الملعب الوطني الذي طال انتظاره من قبل المغاربة" وفقا لملف الترشيح المغربي.

أما الملف الثلاثي الولايات المتحدة-كندا-المكسيك، فيعول على 23 مدينة تم اختيارها ضمن لائحة اولية (بما في ذلك 4 مدن كندية و3 مكسيكية)، على ان تتضمن اللائحة النهائية 16 بملاعب تبلغ طاقتها الاستيعابية 68 الف متفرج، "مبنية وعملية".

وستقوم لجنة تقييم تابعة للفيفا مكونة من خمسة أعضاء، بينهم نائبان للأمين العام، ماركو فيليغر، والدولي الكرواتي السابق زفونيمير بوبان، بالتوجه الى الدول المرشحة وتنقيط الملفين، مع امكانية استبعاد "تلقائيا" اي ملف يعتبر غير كاف.

وقال رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني إنفانتينو: "أقوم بتقييم ملفات الترشيح لأكثر من 20 سنة، في مواقف مختلفة، وأتحدى أي شخص أن يجد منظمة تنظم عملية أكثر موضوعية وشفافية وعادلة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الجوية التونسية تعلق جميع رحلاتها من وإلى المغرب

  2. خبير في علم الفيروسات يكشف عن احتمال تأثير لقاح كورونا على الإنجاب

  3. أمطار رعدية غزيرة مرفوقة بحبات البرد على هذه الولايات

  4. قناتان عالميتان ستنقلان كأس العرب مجانا

  5. رسميا.. رياض محرز ضمن أفضل 20 لاعبا في العالم

  6. محمد صلاح يرفض حضور حفل تسليم الكرة الذهبية

  7. دولة أفريقية أخرى تصفع نظام المخزن

  8. مركز صادم لنيمار في ترتيب الكرة الذهبية

  9. ماجر يعتبر المنتخب الوطني محظوظا لهذا السبب

  10. أمطار رعدية غزيرة على 5 ولايات