تجار ”يحتفلون” بالمولد النبوي بطريقتهم الخاصة!

زيادات خيالية في أسعار كل المواد الغذائية

الدجاج
الدجاج

اللحوم البيضاء تتجاوز الـ400 دينارا

 بولنوار: عودة الاستقرار للأسواق منتصف نوفمبر وبدايـــة ديسمبــــر

 

 

البلاد - حليمة هلالي - قفزت أسعار مختلف المنتوجات الفلاحية إلى حدود قياسية خاصة اللحوم البيضاء، وبلغ سعر الكيلوغرام من الدجاج بـ 420 دج ببعض القصابات ومحلات التجزئة، خاصة بالمدن الكبرى في العاصمة،  وشهدت أسعار الخضر و الفواكة هي الأخرى زيادات نسبية، خاصة بالنسبة ”للكوسة واللفت”، في الوقت الذي يؤكد الباعة أن ارتفاع الأسعار راجع إلى الزيادة في الطلب تزامنا والمولد النبوى الشريف.

من جانبها، شهدت محلات بيع الدجاج بالتجزئة وبعض القصابات في العاصمة، ارتفاعا محسوسا في أسعار اللحوم البيضاء مقارنة بأيام الماضية، حيث تجاوز الكيلوغرام من الدجاج مبلغ 420 دج. وحسب بعض التجار، فإن السعر مرشح للارتفاع.

ويحذر العارفون بسوق اللحوم البيضاء من زيادات في الطلب وارتفاع في الأسعار خلال نوفمبر وديسمبر وحتى جانفي، وهذا لنقص الإنتاج نتيجة إفلاس بعض مربي الدواجن.

 

الكوسة بـ 140 دج.. اللفت بـ 120دج والبطاطا بـ 60 دج

خلال جولنا التي قادتنا لبعض الأسواق بوسط عاصمة البلاد، لاحظنا تباينا في الأسعار، حيث شهدنا غياب اللافتات المرقم عليها أسعار الخضر والفواكه ببعض الطاولات، ما جعل التجار يعبثون بها كما يحلوا لهم على حساب القدرة الشرائية للمواطن، حيث بلغ سعر البطاطا الـ60 دج للكيلوغرام، والخس 150دج، والكوسة  140 دج، الجزر 100دج، والفلفل الحار 180دج، والفلفل الحلو 140 دج، والطماطم80 دج، واللفت 120دج.

 

التمر بـ 500 دج والتفاح والموز بـ 300 دج لكل منهما

الفاكهة هي الأخرى صعدت أسعارها ولم يعرف المواطن الطريق إليها، حيث بلغ سعر التمر 500 دج للكيلوغرام، أما التفاح والإجاص والموز فقدرت أسعار كب منها بـ300 دج، أما البرتقال فقدر سعره بـ 280 دج، والرمان بـ 150دج

وفي هذا الصدد، أكد المستهلكون أن العديد من تجار الخضر والفواكه  استغلوا فرصة عشية مناسبة المولد النبوي الشريف لإعلان زيادة غير منطقية وغير مبررة في كثير من المواد الاستهلاكية، وفي مقدمتها الخضر والفواكه واللحوم البيضاء التي باتت حديث العام والخاص، مع تزامن مناسبة المولد النبوي الشريف الذي يسجل إقبالا على هذا النوع من اللحوم، حيث قفز سعر الدجاج إلى حدود 380 دج وصولا إلى سعر420 دينار للكيلو غرام الواحد، في حين تراوح ثمن دجاجة متوسطة بين 800 و1000 دينار، وهو السعر الذي اعتبره المواطنون المترددون على محلات بيع الدواجن بـالسوق اليومي بالجنوني.

وفي السياق ذاته، شهد سعر الديك الرومي ارتفاعا قليلا مقارنة بالدجاج، حيث عُرض للبيع بـ 000 1 دج أيام المولد النبوي الشريف، بعد أن بيع في الأيام العادية بـ 850 دج للكيلوغرام الواحد. أما اللحوم الحمراء، فقد تراوحت أسعارها بين 1300 دينار للحم البقر، و1500 دينار للحم الغنم.

من جهته، أرجع رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين، الحاج الطاهر بولنوار في حديثه  لـ«البلاد”، أن الارتفاع الذي تعرفه أسعار اللحوم البيضاء هذه الأيام إلى ثلاث أسباب، أهمها الطلب المتزايد على هذه المادة تزامنا مع الدخول الجامعي والمطاعم، بالإضافة إلى معاناة مربي الدواجن من ارتفاع تكاليف تربية الكتاكيت. حيث أكد المتحدث في هذا الصدد  أن المستهلكين استهلكوا ربع مخزون الدجاج، حيث يلزم السوق أزيد من 400 ألف طن لتوفير الاستقرار بين العرض والطلب، في الوقت الذي تنتج فيه الجزائر سنويا 350 ألف طن من الدواجن.

وبخصوص الخضر والفاكهة، أفاد بولنوار أن الأسواق ستعرف  استقرارا بعد أسبوعين، وذلك بعد دخول المحاصيل الشتوية من مختلف مناطق الوطن، على غرار مستغانم والهضاب العليا وحتى بعض المناطق من الصحراء المختصة بالمنتوجات المزروعة بالبيوت البلاستيكية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان