"فايسبوك" تعلن عن 20 عضوا في لجنة مراقبة المحتوى من بينهم الناشطة اليمنية توكل كرمان

اللجنة تراقب محتوى ما ينشر على الموقع

البلاد.نت- أعلنت شركة "فايسبوك"، عن أول عشرين عضوا في مجلس الرقابة التابع لها، وهو هيئة مستقلة يمكنها إصدار أحكام على سياسات الشركة والمساعدة في الإشراف على المحتوى وسماع الطعون في القرارات الحالية.

ويضم المجلس في عضويته الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، ونائب رئيس معهد كاتو المحافظ جون عينات صاحب كتاب "الكفاح من أجل الحد من الحكومة"، فضلا عن ألان روسبريدجر رئيس التحرير السابق لصحيفة غارديان البريطانية، المسؤول عن نشر وثائق وكالة الأمن القومي المسربة من إدوارد سنودن.

فضلا عن قاضي الدائرة الفدرالية الأميركية السابق وخبير الحرية الدينية مايكل ماكونيل، وخبير القانون الدستوري جمال غرين، والمحامية الكولومبية كاتالينا بوتيرو مارينو، ورئيسة الوزراء الدانماركية السابقة هيلي ثرونغ شميدت.

ووصف برنت هاريس، مدير السياسة العامة في "فايسبوك" إنشاء هذا المجلس بأنه "بداية تغيير جذري في الطريقة التي ستتخذ فيها بعض أصعب قرارات المحتوى على الموقع".

وعبرت الناشطة اليمنية توكل كرمان على حسابها في "تويتر"، عن سعادتها بالانضمام لمجلس الرقابة، كما عبرت عن تفاؤلها بإنهاء المجلس، لما وصفته باحتكار الحكومات لوسائل الإعلام والمعلومات.

وستتمكن الهيئة المستقلة، من إلغاء قرارات الشركة والرئيس التنفيذي "مارك زوكربيرغ"، عما إذا كان يجب السماح بحجب أنواع من المحتوى على "فايسبوك" و"إنستغرام".

وقالت "فايسبوك"، إن أعضاء مجلس الإدارة عاشوا في 27 دولة ويتحدثون 29 لغة على الأقل، رغم أن ربع المجموعة واثنين من الرؤساء المشاركين الأربعة هم من الولايات المتحدة، حيث يقع المقر الرئيسي للشركة.

ويركز المجلس على الحالات التي لها تأثير في العالم الحقيقي، وهي مهمة للخطاب العام وتثير أسئلة حول سياسات "فايسبوك" الحالية، وتحديد الخط الفاصل بين حالات الانتقاد وخطاب الكراهية، وطبيعة المحتوى المنشور بعد الأحداث المأساوية، وما إذا كان يجب التعامل مع المحتوى الذي تتلاعب به الشخصيات العامة بشكل مختلف عن المحتوى الآخر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  7. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام