قنصلية للإمارات في العيون المحتلة ردّا على موقف الجزائر من "الهرولة" نحو التطبيع!

خطوة "بلا معنى" دبلوماسيا

ستفتتح الإمارات قنصليتها لدى المغرب في مدينة العيون الصحراوية المحتلة، حسب ما أعلن عنه الديوان الملكي المغربي في بيان بعد مكالمة هاتفية بين ملك المغرب محمد السادس وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

الـخطوة الإماراتية، لا تزن في ميزان القانون الدولي أكثر من الورق الذي سيستعمل في إجراءات إنشاء هذه القنصلية ، لأن الصحراء الغربية منطقة متنازع عليها، والمواثيق الأممية لا تعترف بالتمثيليات الدبلوماسية في المناطق محلّ النزاع قبل تمكين شعوبها من تقرير مصيرها.

ولم تبادر دول تعتبر في حكم الحليفة الاقتصادية للمغرب على غرار فرنسا والجارة الشمالية إسبانيا، بافتتاح قنصليات لها في الأراضي الصحراوية المحتلة ، وهو ما يدلّ على أن ما قامت به الإمارات لا يمتّ بصلة لأبجديات البراغماتية في العلاقات بين الدول، ولا يعدو كونه إجراء شكليا لتبادل المجاملات بين النظامين الملكين لأبو ظبي والرباط.

لكن الأدهى من ذلك ، أن تكون القنصلية الإماراتية في العيون الصحراوية، ردّا من أبو ظبي على موقف الجزائر الرسمي من "الهرولة" العربية التي قادتها الإمارات نحو التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، الذي عبّر عنه، وبصريح العبارة، رئيس الجزائر الذي يعتبر القضية الفلسطينية "أم القضايا" ويؤكد بأنه لا حلّ لها من دون احترام حقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  7. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  8. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  9. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  10. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة